ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالم التنوير في فلسفة ابن رشد

العنوان بلغة أخرى: The Cleary Illumination Philosophy of Ibn Rushed
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: سلطان، ثابت (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Soltane, Thabet
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 21 - 30
DOI: 10.33685/1316-000-084-002
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 1266117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن رشد | النقد | التنوير | الفلسفة الإسلامية | العقلانية | Ibn Rushed | The Critical | Illumination | Philosophy Islamic | The Rationalism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يتجلى البعد التنويري في فلسفة ابن رشد بصفة واضحة سواء فيما تعلق بمنهجه أو قضايا فكره التي سادت عصيره، فقد كان حريصا في تناوله للعديد من المشكلات التي تصدى لدراستها على الالتزام بالعقل ومنهجه، هذه الدعوة تعد دعوة تنويرية في الأساس، فمصطلح التنوير وإن كان قد جاء متأخرا عن عصره بعدة قرون إلا أنه عرف لديه أنه الجرأة على معرفة الذات وأنه بداية التخلص من حالة القصور، بالتالي فإنه من هذا المنطلق هو الروح الفلسفية الكامنة في النقد الذي يسعى إلى الدفع ما أمكن بالعمل بالحرية بعيدا عن التيارات الفكرية الإسلامية في عصره، أي هو سؤال الحرية التي تنتزع الحاضر عن هيمنة الخرافة، وفي ذات السياق يعتبر ابن رشد أن المعرفة التنويرية التي ترمي إليها فلسفته العقلية لا تروم فقط تفهم الواقع بل إلى تجاوزه وتغييره وتحريره، ومنه فإن الربط بين العمل النقدي عنده تنوير مادام يفصح عن نفسه كتغيير. وبالرغم من تأسيسه فلسفته على الكيان التنويري إلا أنه لا يمكن القول بصورة مباشرة بأنه رائد أو مؤسس للفكر التنويري المعروف لعدة اعتبارات فكرية أو حتى منهجية إذا ما قورنت بالفلسفة الحديثة الأوربية.

The enlightenment thought is Cleary in Ibn Rushd’s philosophy, in his method and propositions of his thought, where he committed on solve many problems by the mind and its method, and this is considered on foundation enlightenment claim. The term of enlightenment although it came later of his period but several centuries but he knows it implicitly, and that is through self-knowledge, and get rid of intellectual stagnation. Therefore, he is the critical philosophical soul that strives to work freely, far from the intellectual doctrines of his period. It is considered Ibn Rushed enlightenment knowledge that you aim at his mental philosophy, it does not just seek to understand reality, but to bypass it, change it and liberate it. Although founded his philosophy on the enlightenment thought, but we could not say he is the founder of enlightenment thought, for several intellectual and methodological reasons; if we compare it to modern European philosophy.

ISSN: 2311-5181

عناصر مشابهة