ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القصدية من منظور الدرس اللساني التداولي

العنوان بلغة أخرى: Intentionality According to the Study of Pragmatics
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، أسعد جواد كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 403 - 424
DOI: 10.51837/0827-000-065-017
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1267363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القصد اللغوي | البراغماتية | القصد البراغماتي | تطبيقات القصد في النص القرآني | Linguistic Intentionality | Applications of Intentionality in the Quranic Text | Pragmatic Intentionality | Pragmatics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: من أوضح الواضحات عن العامة فضلاً عن أهل الاختصاص ما للكلمة من أهمية لاسيما وهي مركز إشعاع للمعاني المنبثقة منها وإنما أهميتها لما يستتبعها من قصد يقصده المتكلم ويتلقاه المخاطب وما يترتب من أثر على الكلمة وعلى ما تحتويه من مقاصد، فالكلمة أصل كل خطاب سواء كان مقروءاً أو مكتوباً. ولا يقل الظرف المكاني والزماني والأحوال المحيطة بالمتكلم والمخاطب من تأثير المعنى وفهم المتكلم ومقصده فالظروف الاجتماعية والعرفية والثقافية والدينية وغيرها من الأعراف والثقافات كلها محل تأثير على تحديد مقصد المتكلم وفهمه وكذلك تؤثر على فهم المخاطب. من هنا كان للدرس المقصدي في اللسانيات التداولية أثر كبير مما دعا بعض العلماء من العرب المتقدمين وبعض المتأخرين أن يهتموا اهتماما ًكبيراً بالقصد والظروف المحيطة في تأسيس هذا القصد وأسبابه وتأثيره.

Teaching intentionality from the perspective of pragmatics has had a huge impact. In accordance, the early Arab scholars and recent ones have developed great interest in intentionality and the role of situation in affirming the impact of intentionality and its origins. Therefore, this brief study aims at casting light on the concept of intentionality from a pragmatic perspective. To meet this purpose, the study is presented in five sections. The first section provides an overview for the study. The second section introduces the concept of intentionality according to the linguistic and terminological level. The third section investigates what is meant by pragmatics linguistically. The fourth section presents an argument regarding the study of intentionality from a pragmatic perspective. The fifth section offers a review for the conclusion established in this study.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة