ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية البرنامج التدريبي "تقدر" في شركة رؤية الشباب بسلطنة عمان من وجهة نظر المتدربين

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of the Training Program Teqdar (You Can) in the Youth Vision Company in the Sultanate of Oman from the Trainees’ Perspective
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: الكيومى، وضحاء بنت شامس بن سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المزروعية، فاطمة بنت سالم بن خليفة (م. مشارك), العلوية، وضحة بنت سالم بن خلفان (م. مشارك), العرفاتي، سالم بن سعيد بن سالم (م. مشارك), العيسائي، هدى بنت سالم بن سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع153
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ربيع
الصفحات: 245 - 287
DOI: 10.35217/0048-039-153-007
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 1268127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فاعلية | البرنامج التدريبي | شركة رؤية الشباب | سلطنة عمان | المتدربون | Effectiveness | Training Program | Youth Vision Company | Sultanate of Oman | Trainees
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة فاعلية البرنامج التدريبي "تقدر" في نسخته الثانية الذي قدمته شركة رؤية الشباب للخدمات والاستثمار بسلطنة عمان من وجهة نظر المتدربين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وبناء أداة الاستبانة لتكون أداة بحثية لجمع البيانات، وقد تكونت عينة الدراسة من (80) متدربا، ومتدربة من الملتحقين بالبرنامج التدريبي. وخلصت أبرز نتائج الدراسة إلى أن درجة فاعلية البرنامج التدريبي "تقدر" جاءت في المستوى العالي، وقد حصلت ورشة تقديم التوظيف عبر الإنترنت على المرتبة الأولى من حيث فاعليتها، وقدرتها على تحقيق الأهداف التدريبية المنوطة بها، وفي المقابل حازت ورشة مهارات المستقبل على المرتبة الأخيرة من حيث كفاءتها، وقدرتها على تحقيق الأهداف التدريبية المصممة على ضوئها، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة فاعلية البرنامج التدريبي تقدر من وجهة نظر المتدربين تعزى لمتغير النوع، والتخصص. وأشار المتدربون إلى أن أبرز التحديات التي وأجهوها في البرنامج التدريبي، ترتبط بطبيعة تصميم البرنامج من حيث الكثافة، وضيق الوقت، بالإضافة إلى مركزية التدريب في محافظة مسقط دون المحافظات الأخرى في السلطنة. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم اقتراح مجموعة من التوصيات قد تساعد في رفع فاعلية البرنامج التدريبي "تقدر" في نسخته القادمة، والذي سيقدم من شركة رؤية الشباب للخدمات والاستثمار.

This study aimed at investigating the degree of effectiveness of the second edition of the training program Taqdar (You can) offered by the Youth Vision Company for Services and Investment from the prospective of trainees. To achieve the study’s objectives, the descriptive method was used and a questionnaire was distributed to a sample consisting of (80) trainees who attended the training program. The results revealed that the effectiveness of the program was high. The workshop on the employment via the internet was rated as the highest in its effectiveness and its ability to achieve its objectives. On the other hand, the workshop about future skills was the lowest. There were also no statistically significant differences in the program effectiveness based on the trainees’ gender or major. The trainees mentioned some challenges pertaining to the intensity and short duration of the program. Besides, the training was central in Muscat and it did not include other governorates. In light of the results, a number of recommendations were suggested which might help in increasing the program effectiveness in its next edition.

ISSN: 1025-059X

عناصر مشابهة