ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الجماعات المرجعية في اتجاهات المستهلكين نحو المنتج: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Reference Groups on Consumer Attitudes to Product
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: زيداني، عبير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 49 - 81
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1269876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجماعات المرجعية | الأسرة | الأصدقاء | جماعات التسوق | الاتجاهات | Reference Groups | Family | Friends | Shopping Groups | Consumers Attitudes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أنواع الجماعات المرجعية (الأسرة، الأصدقاء، جماعات العمل، جماعات التسوق، الجماعات الاجتماعية الرسمية)، وذلك من خلال الرجوع إلى الأدبيات السابقة التي تناولت موضوع الجماعات المرجعية، كما يسلط البحث الضوء على اتجاهات المستهلك نحو المنتج ومكوناتها من خلال الدراسات التي تناولت موضوع اتجاهات المستهلك. ويهدف هذا البحث من خلال الدراسة الميدانية إلى دراسة أثر الجماعات المرجعية (الأسرة، الأصدقاء، جماعات التسوق) في اتجاهات المستهلك نحو المنتج (الملابس). توصلت الباحثة إلى وجود أثر معنوي للعائلة في اتجاهات المستهلك نحو المنتج (الملابس)، كما توصلت الباحثة إلى وجود أثر معنوي للأصدقاء في اتجاهات المستهلك نحو المنتج (الملابس)، كما يوجد أثر معنوي لجماعات التسوق في اتجاهات المستهلك نحو المنتج (الملابس) وكان لجماعات التسوق التأثير الأكبر في الاتجاهات، كما توصلت الباحثة إلى عدم اختلاف أثر الجماعات المرجعية في اتجاهات المستهلك نحو المنتج باختلاف جنس المستهلك.

This research consists of two parts. The first part depends on the previous researches and literature dealing with the subject research" reference groups ". The research aims through the first part to focus the types of References Groups such as (family, friends, shopping groups). Through the second part ' field study', this research aims to measure relation between reference groups (family, friends, shopping groups) and consumers attitudes towards product (clothes). The research shows that family has significant effect on consumers attitudes towards product, also friends has significant effect on consumers attitudes towards product, shopping groups have significant effect on consumers attitudes towards product. The research shows that there is no difference effects of reference groups in attitudes towards product cause to consumer gender.

ISSN: 1022-467X