ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







On the Syntax of Zero Copular Constructions in Standard Arabic

العنوان بلغة أخرى: التركيب النحوي لجمل الكينونة فارغة الفعل في العربية المعاصرة
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الحريص، ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 661 - 674
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1270147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تراكيب الكينونة | الجمل صفرية فعل الربط يكون | العامل المعنوي | فعل كينونة فارغ | ليس | Copular Constructions | Verbless Sentences | Abstract Governor | Null Copula | Laysa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تقديم مراجعة نقدية للمقاربات التي حاولت دراسة البنية العميقة لأبنية جمل الكينونة الخالية من فعل الربط (يكون) في العربية المعاصرة. ويقدم البحث بعض الأدلة التي تناصر المقاربة التي تؤيد خلو بنية هذا النوع من التراكيب من الفعل (يكون) في أصل بنيته العميقة والسطحية على عكس ما تذهب إليه مقاربة وجود فعل كون (رابط) في بنيته العميقة ولكنه غير منطوق في بنيته السطحية. ومن أهم الأدلة التي اتكأ عليها البحث الحالي في تأييد الرأي الأول الدور الإعرابي لأداة النفي (ليس) في تغيير إعراب (المسند= الخبر) مما يدلل على عدم وجود فعل الكون (يكون) في أصل بنية التركيب العميقة؛ إذ لو وجد لكان هو أولى بتغيير إعراب (المسند) من (ليس). ويقوي هذا الدليل أن (يكون) و (ليس) لا يلتقيان في البنية السطحية لتركيب الكينونة في زمن المضارع البسيط فلا يقال: ليس يكون الجو معتدلا. ومما يدلل علميا على عدم وجود فعل الكون (يكون)، أن جمل هذا النوع من التركيب المنفية بليس يمكن أن تشتق نحويا وتفسر فيها عمليات الإعراب والمطابقة دون الحاجة إلى افتراض فعل كون محذوف عبر تبني فرضيات نظرية طابق، إحدى نظريات البرنامج الأدنوي لتشومسكي (١٩٩٥، ٢٠٠١).

The current paper aims to review the previous accounts analyzing the underlying structure of Zero Copular Constructions in Standard Arabic ‘verbless sentences’, and provides much support to the non-Null Analysis based on intriguing piece of evidence, favouring the view that verbless sentences do not have a null or deleted copula. The most discussed compelling ones are that of the ability of negative marker laysa to change the predicate case from nominative to accusative and that of complementary distribution between laysa and the present copula form ya kuun. To examine the validity of these arguments, the paper adopts the theory of Agree relation proposed by the Minimalist Program (Chomsky 1995, 2001), the latest theoretical model in transformational generative grammar, to analyze Case and agreement on laysa. Implementing the assumptions of Theory of Agree casts grave doubts on Null Copula’s Analysis since the derivation of case and agreement on laysa in verbless sentences can be formed without assuming a null or deleted copula as argued by Null Copula’s Analysis.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة