ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات الدلالية في دالية المقنع الكندي: دراسة تحليلية فنية

العنوان بلغة أخرى: Semantic Relations in Daliat Almuqnie Alkinadiu: Technical Analytical Study
المصدر: مجلة أكاديمية شمال أوربا المحكمة للدراسات والبحوث
الناشر: أكاديمية شمال أوربا للعلوم والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ربيع، عامر محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع15
محكمة: نعم
الدولة: الدنمارك
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 3 - 16
ISSN: 2596-7517
رقم MD: 1270285
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات الدلالية | التضاد | التفصيل بعد الإجمال | الشرط والجواب | المقنع الكندي | Semantic Relationships | Contrast | Detail after Total | Condition and Answer | Almuqnie Alkinadiu
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تجلية العلاقات الدلالية الرئيسة والثانوية في دالية المقنع الكندي، التي ساهمت في جمع أطراف النص، وربط متوالياته الجملية الشعرية. وقد تمثلت - في هذه القصيدة - في ثلاثة محاور: علاقة التضاد، وعلاقة التفصيل بعد الإجمال، وعلاقة الشرط بالجواب (العلاقة الدلالية الثانوية). وخلصت الدراسة إلى أن هذه العلاقات - فضلا عن دورها في انسجام النص، والتحام أجزائه - أدت دورا فاعلا في تحقيد درجة عالية من التواصل بين المخاطب والمخاطب، وتحقيق مراد الشاعر في الدفاع عن نفسه، ودحض افتراءات ومزاعم قومه بما وصموه به، يضاف إلى ذلك دورها في بناء بنية إيقاعية ملفتة للانتباه؛ تشد الإصغاء، وترهف الأسماع.

This study seeks to show the main and secondary semantic relationships in daliat almuqnie alkinadiu, which helped to bring the text together and link its poetic sequences. In this poem, I have three themes: antagonistic relationship, post-generic detail relationship, and condition-by-answer relationship (secondary semantic relationship). The study concluded that these relationships - in addition to their role in the harmony of the text and the cohesion of its parts - played an active role in achieving a high degree of communication between the speakers and the speakers, achieving the poet's goal to defend himself, and refuting the slander and the claims of his people for what they were labeled as, in addition to their role in building a rhythmic structure that attracts attention; Attracts listen, hearing sensitive.

ISSN: 2596-7517

عناصر مشابهة