ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات الإستعارية والإبداع الشعري: دراسة في شعر محمود حسن إسماعيل

العنوان بلغة أخرى: Metaphorical Interrelationships and Poetic Creativity: A Study of Mahmoud Hassan Ismail’s Works
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حمزة، إبراهيم عبدالتواب عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 303 - 345
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1270690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات الإستعارية | الإبداع الشعري | محمود حسن إسماعيل | علم نفس الإبداع | Metaphoric Interrelationships | Poetic Creativity | Mahmoud Hassan Ismail’s Poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث أن يحدد العلاقات بين الاستعارات وأن يصنفها في مختارات من شعر محمود حسن إسماعيل. وعلى الرغم من أن البلاغة العربية قد اتهمت بالطابع التحليلي الجزئي، يستلهم هذا البحث بعض الأفكار والتقنيات من بعض البلاغيين والنقاد العرب القدامى، يعالج بها شعره من منظور كلي بالاعتماد على منهج لغوي مقارن. يفترض البحث أن العلاقات بين الاستعارات تصلح أداة للكشف عن السمات الإبداعية (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والإفاضة، والحساسية للمشكلات) في الاستعارات بألفاظها ومعانيها، في شعره. ومن أهم النتائج تصنيف العلاقات بين الاستعارات تصنيفا جديدا، وترتيب القدرات الإبداعية عند الشاعر تبعا لقوتها.

This paper attempts to identify and classify the interrelationships between metaphors in anthologies of Mahmoud Hassan Ismail’s poetry. Although Arabic rhetoric has been accused of a partial analytical character, this paper, inspired by the ideas and techniques of some ancient Arab rhetoricians and critics, addresses his poetry from a holistic perspective using a comparative linguistic approach. The paper assumes that the interrelationships between metaphors can be used as a tool for revealing creativity features (fluency, flexibility, originality, elaboration and sensitivity to problems) in relation to the words and meanings of metaphors in his poetry. Two of the most important results of this paper are providing a new classification of interrelationships between metaphors and ordering the poet’s creative abilities according to its strength.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة