ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شؤون الكويت الأمنية في محاضر الفصل التشريعي الثاني (1967-1970)

العنوان بلغة أخرى: Kuwait's Security Affairs in the Minutes of the Second Legislative Term (1967-1970)
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخفاجي، شهلاء عبدالرضا عيلان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، طيبة خلف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع99
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: آذار
الصفحات: 119 - 146
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 1271108
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استقلال الكويت | خروقات أمنية | قانون الجزاء | قانون إقامة الأجانب | Independent State | Security Breaches | Penal Code | Aliens’ Residence Act
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى بيان سياسة الكويت الأمنية بعد أن تم لها الاستقلال عن بريطانيا وذلك بإلغاء اتفاقية سنة 1899 الموقعة بين شيخ الكويت مبارك الصباح وبريطانيا حيث اعترفت الأخيرة باستقلال الكويت سنة 1961، وقد رافق ذلك زيادة في المسؤولية الملقاة على عاتق الحكومة الكويتية تجاه مواطنيها والمقيمين على أرضها في حفظ الأمن واستتبابه داخليا وخارجيا، وتطلب هذا الأمر من الكويت بناء مؤسساتها واستكمال تشكيلاتها الأمنية من جيش وشرطة وحرس وطني ومحكمة أمن الدولة، وقد خلص البحث إلى أنه بالرغم من أن الكويت كانت قد خطت باتجاه بناء مؤسساتها الأمنية قبل الاستقلال إلا أن ذلك كان بوتيرة بطيئة ولم تكن بالشكل المطلوب حتى حدثت تفجيرات وخروقات أمنية عدة داخل الكويت، أثبتت هذه الخروقات ضرورة استحداث أجهزتها الأمنية واستكمال إقرار القوانين الخاصة بهذا الشأن كما أصبح من اللازم إجراء عدة تعديلات على بعض القوانين منها قانون الجزاء وقانون إقامة الأجانب بما يتناسب ومتطلبات المرحلة.

This research aims to demonstrate Kuwait's security policy after its independence from the UK by determinating the 1899 treaty signed by the Sheikh of Kuwait and the U.K. The latter recognised Kuwait as an independent state in 1961. That leads to an increase of the responsibility of the Kuwaiti government to maintain the security of its citizens and residents. Being an independent state, Kuwait has to rebuild its institutions and complete its security formations which include: the army, the police, the national guard, and the state security court. This research concludes that although Kuwait had gone towards building its security institutions before its independence, it was slow and not as required which is reflected in several explosions and security breaches inside Kuwait. These violations have demonstrated the need to develop their own security policies and to complete the relevant laws. Accordingly, amendments to some laws including the penal code and the Aliens’ residence act are also required in accordance with the requirement of this phase.

ISSN: 1814-8212