ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم عن بعد وأثره على مستوى تحصيل طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة الدوادمي

العنوان بلغة أخرى: Distance Education and its Impact on the Achievement Level of Primary School Students in Dawadmi Governorate
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: الثويني، طارق بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المقاطي، فهد سعد (م. مشارك), الغامدي، طلال بن عبدالعزيز (م. مشارك), البكيري، سعد بن عبدالله (م. مشارك), أمين، محمد بن عفان محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع78
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 104 - 119
DOI: 10.33193/JALHSS.78.2022.659
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1273345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم عن بعد | التعليم الحضوري | التحصيل الدراسي | Online Education | In-Person Education | Academic Achievement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التعليم عن بعد وأثره على مستوى تحصيل طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة الدوادمي وللإجابة على الأسئلة التي وردت استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب للدراسة ولتحقيق الأهداف حيث تم استخدام أداة الاختبارات، بحيث تم اخذ نتائج اختبارات الطلاب في الفصل الدراسي الأول والتي كانت عن بعد، وأيضا تم اخذ نتائج اختبارات الطلاب في الفصل الدراسي الثاني والتي كانت حضوري، وتم تحليل تلك الاختبارات، ومن ثم المقارنة بينها فيما اذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات في التعليم عن بعد والتعليم الحضوري. كما تكون مجتمع الدراسة من طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة الدوادمي، التابعة لمنطقة الرياض، حيث تكونت عينة الدراسة من (36) طالب وتوصل الباحثون إلى النتائج بانه لا يوجد فروق إحصائية في المتوسط الحسابي والانحراف المعياري بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري لمادة الرياضيات، وكان المتوسط الحسابي في التعليم عن بعد (91.1) وبانحراف معياري مقداره (9.8)، كما كان المتوسط الحسابي في التعليم الحضوري (88.8) وبانحراف معياري مقداره (8.6). حيث توصلوا إلى وجود تباين في نتائج بعض الطلاب حيث أن التباين للتعليم عن بعد (96.1) والتعليم الحضوري (74.03). وكان أقل درجة في التعليم عن بعد (66.5) وأما في التعليم الحضوري حصل اقل طالب على (69). وكان أعلى درجة في التعليم عن بعد والحضوري (100). ويوصي الباحثون في هذه الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بالأنظمة التعليمية والتقنية التعليمية والمعايير التكنولوجية واستحداث مشاريع عالية الجودة لإحداث التحول المطلوب لتحقيق الجودة. وإعداد المعلمين في كليات التربية وتمكينهم من الممارسات التدريسية الحديثة والاتجاهات التعليمية المبنية وفقا للمعايير التكنولوجية. وتدريبهم تدريبا جيدا للقيام بأدوارهم الجدية في ظل عصر المعلومات والتطورات التكنولوجية وضرورة أيضا الاستفادة من معايير التكنولوجيا التعليمية. وتوظيف البرامج التكنولوجية لدمج التقنية في المقررات الدراسية في التعليم.

This study aimed to identify distance education and its impact on the level of achievement of primary school students in Dawadmi Governorate. Which was remotely, and also the results of the students’ tests in the second semester, which were in attendance, were taken, and those tests were analyzed, and then compared with them whether there were statistically significant differences between the results of the tests in distance and in-person education. The study population consisted of primary school students in Al-Dawadmi Governorate, which is affiliated with the Riyadh region, where the study sample consisted of (36) students. In distance education (91.1), with a standard deviation of (9.8), the arithmetic mean in attendance education was (88.8) and with a standard deviation of (8.6). Where they found a discrepancy in the results of some students, where the discrepancy for distance education (96.1) and face-to-face education (74.03). The lowest score was in distance education (66.5), while in in-person education, the lowest student got a score of (69). The highest score was in distance and attendance education (100). In this study, the researchers recommend the need to pay attention to educational systems, educational technology, technological standards, and to develop high-quality projects to bring about the transformation required to achieve quality. Preparing teachers in faculties of education and empowering them with modern teaching practices and educational trends based on technological standards. And train them well to carry out their serious roles in light of the age of information and technological developments. It is also necessary to take advantage of educational technology standards. And employing technological programs to integrate technology into educational curricula.

ISSN: 2616-3810