ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام أسلوب التفكير التأملي في الدعوة

المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: المطيري، حنان بنت منير بن غبيش (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 45 - 79
ISSN: 1658-1180
رقم MD: 1274063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدعوة | الداعية | التفكير | التأمل | التفكير التأملي | القرآن الكريم | Invitation | Preacher | Reflection | Thinking | The Holy Quran | The Reflective Thinking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بحث استخدام الداعية لأسلوب التفكير التأملي في الدعوة إلى الله في ضوء القرآن الكريم، من خلال: التعرف على مفهوم التفكير التأملي وأساليب دعوة القرآن الكريم إليه، والتعرف على مراحل ومهارات التفكير التأملي لدى الداعية، وكذلك التعرف على كيفية استخدام الداعية لمستويات التفكير التأملي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي من خلال استقراء الآيات القرآنية التي ركزت على التفكير التأملي، مع الاستفادة من البحوث التي تناولت الدعوة إلى الله في ضوء مهارات التفكير التأملي، ودعوة القرآن الكريم للتأمل، وأساليب دعوة القرآن الكريم للتفكير التأملي عند الدعاة، ومراحل التفكير التأملي ومهاراته لدى الداعية، وآليات استخدام الداعية لمستويات التفكير التأملي عند دعوته. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أن التأمل في التفكير أخذ حيزا كبيرا من الاهتمام القرآني؛ حيث وردت العديد من التوجيهات الصريحة والمباشرة التي تؤكد أهمية التأمل لكل فرد مسلم فضلا عن الدعاة إلى الله، كما تعددت الأساليب التي أكد عليها القرآن الكريم لتنمية التفكير التأملي وممارسته، وهذه الأساليب ترتكز على الانطلاق من الواقع، وتأكيد على الحجة والبرهان، والاستفادة من التجارب والخبرات السابقة. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تعمل الجهات المسؤولة عن إعداد وتدريب الدعاة على التأكيد على تدريب الدعاة على مهارات التفكير التأملي في ضوء التوجيهات القرآنية، ولا سيما ما يتعلق بالاستفادة من التجارب والخبرات السابقة، والانطلاق من المشكلات الواقعية.

The study aimed at investigating the preacher's use of the reflective thinking in call to Allah in the light of Qur’an by identifying the concept of reflective thinking and the methods of inviting Qur’an to it, identifying the stages and reflective thinking skills of the preacher, and identifying how the preacher uses the levels of reflective thinking. To achieve the goal, the study used the inductive approach by extrapolating the Qur’anic verses that focused on reflective thinking, while benefiting from research that dealt with Invitation to God in light of reflective thinking skills, and the Holy Qur’an invitation for meditation. the stages and the reflective thinking skills of the preacher, and the mechanisms of the advocate's use of the levels of reflective thinking when he is invited. The study found, however, that meditation and thinking took a large portion of the Qur’an’s attention, as many explicit and direct directives were received that stress the importance of meditation for every individual Muslim as well as the preachers. The methods emphasized by the Holy Qur’an for developing and practicing reflective thinking are also numerous, as these methods are based on starting from Reality and emphasis on argument and evidence, and drawing on previous experiences and experiences. The study recommends that the authorities responsible for preparing and training preachers should work to emphasize training preachers on reflective thinking skills in light of Qur’anic directives, especially with regard to benefiting from previous experiences and experiences, and starting from real problems.

ISSN: 1658-1180

عناصر مشابهة