ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص السيكومترية لمقياس هكساكو (60-HEXACO) للعوامل الستة للشخصية في البيئة السعودية

العنوان بلغة أخرى: Psychometric Properties of the HEXACO–60: Measure for the Six Personality Factors in the Saudi Environment
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القحطاني، ظافر بن محمد بن حمد الشرمي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: رجب
الصفحات: 77 - 138
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1275371
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخصائص السيكومترية | العوامل الستة للشخصية | Psychometric Characteristics | Personality Six Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس (HEXACO-60) للعوامل الستة للشخصية في البيئة السعودية، وتم تطبيقه على عينة الدراسة التي تكونت من المراهقين والراشدين وعددهم (١١٦٧)، منهم (٥٥٩) من الإناث، و(608). إن معاملات قيم ثبات ألفا كرونباخ لدى عينة المراهقين تراوحت بين (0.60 -0.68)، بينما قيم معاملات ثبات ألفا كرونباخ لدى عينة الراشدين تراوحت بين (0.66 -0.71)، كما أن قيم معاملات ثبات التجزئة النصفية لدى عينة المراهقين، تراوحت بين (0.77 -0.88) بينما قيم ثبات التجزئة النصفية لدى عينة الراشدين تراوح بين (0.81 -0.90). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع المقياس بمعاملات ثبات ألفا كرونباخ لدى عينة المراهقين تراوحت بين (0.60 -0.68) ولدى عينة الراشدين تراوحت بين (0.66 -0.71)، كما أن معاملات ثبات التجزئة النصفية لدى عينة المراهقين فقد تراوحت بين (0.77 -0.88) بينما ثبات التجزئة النصفية لدى عينة الراشدين قد تراوح بثين (0.81 -0.90). كما أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع المقياس بصدق اتساق داخلي وتكون المقياس بصورته النهائية (57) عبارة لدى عينة المراهقين والراشدين في البيئة السعودية، وقد بين التحليل العاملي تشبع عبارات المقياس على ستة عوامل، وقد بينت النتائج وجود فروق بين المراهقين والراشدين في العوامل التالية: الصدق -التواضع، والانفعالية، الانبساط، القبول، يقظ الضمير لصالح الراشدين، ووجود فروق بين المراهقين والراشدين في عامل الانفتاح على الخبرة لصالح المراهقين، كما بينت النتائج وجود فروق في عاملي الانفعالية ويقظة الضمير بين الذكور والإناث لصالح الإناث، ووجود فروق بين الذكور والإناث في عاملي الانبساط والانفتاح على الخبرة لصالح الذكور، وعدم وجود فروق في عاملي الصدق والتواضع، والقبول بين الذكور والإناث، ويوصي الباحث استخدام المقياس في البيئة السعودية لما يتمتع به من خصائص سيكومترية جيدة، كما يوصي الباحث عمل المزيد من الدراسات على النموذج النظري للعوامل الستة للشخصية.

The study aimed to identify Psychometric Properties of the HEXACO-60: Measure for the six personality factors in the Saudi environment, and it has been applied to the study sample, which contained (1167) adolescents; and adults, of them are males, (608), and females. Results of the study indicated that the scale has (Cronbach’s alpha) at adolescents between (0.68-0.60) and at adults between while bisection segmentation at adolescents between (0.88-0.77) and adults between (0.90 0.81). The results of the study also indicated that scale has internal true consistency, and its final form had (57) phrases at a sample of adolescents and adults in the Saudi environment. The factor analysis revealed saturation of the scale phrases on six factors. The study showed that there were differences between adolescents and adults regarding the following factor: honesty, humility, emotionality, extraversion, agreeableness, and consciousness in favor of adults. There were differences in openness factor to experience in favor of adolescents. The results also showed differences in both factors of emotionality and consciences between males and females. There were differences between males and females in both factors in agreeableness; and openness to experience in favor of females. There were no differences in both factors of honesty and humility, and agreeableness between males and females.

ISSN: 1658-3116