ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الموازنة التخطيطية في رفع كفاءة الأداء المالي: دراسة ميدانية على شركات المساهمة السعودية في مدينة جدة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Budgeting on Increasing the Efficiency of Financial Performance: An Empirical Study on the Saudi Joint Stock Companies in Jeddah City
المصدر: المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: الصاعدي، ريناد عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبيد، راوية رضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 309 - 346
DOI: 10.21608/ajahs.2021.164216
ISSN: 2537-0421
رقم MD: 1276159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموازنة التخطيطية | كفاءة الأداء المالي | Budgeting Planning | Efficiency of Financial Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الموازنة التخطيطية في رفع كفاءة الأداء المالي في شركات المساهمة السعودية. فقد اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على المنهج الاستقرائي، أما في إطارها التطبيقي فتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن الموازنة التخطيطية تعد من أجل تحقيق الأهداف المخطط لها في المنظمة، حيث يتم إعدادها وفقا لخطوات وأسس علمية محددة، مما يساعد المنظمة على مواجهة مخاطرها المستقبلية. كما بينت النتائج أن كفاءة الأداء المالي يتم مراجعته بشكل دوري في المنظمة؛ حيث أن القياس المستمر لكفاءة الأداء المالي يزيد من فعالية الرقابة على أنشطة المنظمة. كما كشفت أيضا النتائج بأن الموازنة التخطيطية بكافة مجالاتها من تخطيط وتنسيق ورقابة لها دور كبير في رفع كفاء الأداء المالي. وبناء على هذه النتائج فقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالموازنة التخطيطية وتفعيل دورها، بحيث تكون الموازنة التخطيطية ترجمة للأهداف والخطط في صورة كمية ومالية، كذلك ضرورة تحري الدقة والموضوعية عند إعداد الموازنة التخطيطية من أجل تفادي المعوقات التي قد تواجه تحقيق أهداف الموازنة التخطيطية، كذلك ضرورة وجود قسم خاص لمتابعة إعداد وتنفيذ الموازنة التخطيطية في المنظمة، بحيث يكون هو حلقة الوصل بين الإدارة العليا وبين الأقسام الإدارية الأخرى في المنظمة وذلك من أجل رفع كفاءة وفعالية الأداء المالي بدرجة عالية.

This study aimed to explain the role of using budgets as a planning tool on increasing the efficiency of financial performance in Saudi joint stock companies. To achieve the aim of the study, objective and the subsidiary objectives of the study, first, the inductive approach is implemented to build required theoretical background. Followed by applying the descriptive approach through analyzing and presenting the results of the field study. The outcome of the study revealed several results, the most important of which are: budgeting is considered as an important tool to achieve the Saudi companies' goals. Budgeting are prepared formally, which assists Saudi companies' management in facing future risks. The efficiency of financial performance is periodically reviewed in Saudi companies. Finally, all activities related to budgets including planning, coordination and, control have a significant role on increasing the efficiency of Saudi companies. The study has recommended that Saudi companies should consider the important role of budgeting on increasing the efficiency and effectiveness of financial performance, by preparing budgets through a committee that links top management vision to departments’ needs. Additionally, it is recommended that companies should objectively prepare budgets to avoid any obstacles that may rise when implementing or controlling budgets.

ISSN: 2537-0421