ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير الخطوط الجوية العراقية لتفعيل دورها في تنشيط الحركات السياحية

العنوان بلغة أخرى: Developing Iraqi Airlines to Activate its Role in Promoting Tourism
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: مجرن، علي عبيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، شيماء أبو خنجر محمد (م. مشارك), حزة، دعاء سمير محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 37 - 54
DOI: 10.21608/jaauth.2016.48008
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1277240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقل الجوي | تحسين الخدمات | السياح | النشاط السياحي في العراق | Air Transportation | Improved Services | Tourist Passengers | Tourist Activity in Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يعد النقل الجوي أحد المكونات الرئيسية للمنتج السياحي والتي تؤثر في مستوى رضاء السائح عن المقصد السياحي. هذا وتعتبر الخطوط الجوية العراقية أكبر خطوط الطيران في العراق، غير أنه على الرغم من المساهمة الكبيرة للنقل الجوي في نمو حركة السياحة العالمية، إلا أن الخطوط الجوية العراقية كأحد خطوط الطيران العالمية تعاني من بعض المشكلات التي تحول دون مساهمتها المثلى في تنشيط الحركة السياحية الداخلية والوافدة إلى جمهورية العراق، وبما لا يتناسب مع إمكانيات العراق كمقصد سياحي، وهو ما يمثل مشكلة الدراسة. تهدف الدراسة إلى التعرف على تاريخ وتطور الخطوط الجوية العراقية والخدمات التي تقدمها، فضلا عن إبراز العراق كمقصد سياحي، والتوصل لمقترحات لتطوير الخطوط الجوية العراقية لتفعيل دورها في تنشيط الحركة السياحية. هذا وتقوم الدراسة على فرض "توجد علاقة بين تطوير الخطوط الجوية العراقية وزيادة الحركة السياحية في العراق". أعتمد البحث على المنهج الوصفي "نمط الدراسات المسحية"؛ تم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على عينة عشوائية من السياح من مستخدمي الخطوط الجوية العراقية في الفترة من يناير حتى مارس من عام 2016. هذا وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات.

The "Iraqi Airlines" Company is the largest airlines in Iraq. The research problem resides in the inability to make the best use of the capacity of the Iraqi Airlines in tourist air transportation. Therefore, this paper aims at developing the Iraqi Airlines and activating its role in promoting tourism in Iraq. This paper is based on the following hypothesis: "There is a statistically significant relationship between improving Iraqi Airlines and increasing tourist activity in Iraq". Survey questionnaires were distributed to a random sample of tourist passengers who travel on Iraqi Airlines during the period from January to March 2016. The data were analyzed by SPSS Program. The paper concludes with recommendations for realizing the research aims.

ISSN: 1687-1863