ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجتمع المدني في البلدان العربية بين الإقحام والإحجام: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Civil Society in Arab Countries between Inclusion and Reluctance: Comparative Study
المصدر: مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية
الناشر: المركز الجامعي سي الحواس بريكة
المؤلف الرئيسي: بركان، إكرام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 692 - 720
DOI: 10.51841/2159-005-001-034
ISSN: 2661-7633
رقم MD: 1278629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجتمع المدني | خصوصية المجتمع المدني في الدول العربية | أنماط المجتمع المدني | المجتمع المدني في الجزائر | Civil Society | Specificity of Civil Society in Arab Stetes | Types of Civil Society | Civil Society in Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: كثيرا ما ركزت الأدبيات المتعلقة بالمجتمع المدني والدمقرطة على الدراسات المقارنة بين المجتمعات الديمقراطية وتلك التي لازالت تمر بعملية انتقال ديمقراطي، غير أن القليل من تلك الأدبيات تطرقت بشكل مقارن إلى الأنماط المختلفة للمجتمع المدني الناتجة عن المجتمعات الغير الديموقراطية خاصة في المنطقة العربية. وعليه تبحث هذه الدراسة عما إذا كان نوع الدولة في العالم العربي- من حيث كونها قوية/ ضعيفة، ديمقراطية/ تسلطية، ملكية/ جمهورية -يلعب دورا في فعالية أو هشاشة المجتمع المدني، لتتوصل إلى أن نشوء مجتمع مدني قوي ونشط في العالم العربي يتطلب دولة قوية (صلبة) أكثر منها ديمقراطية خاصة في المجتمعات التي لازالت تمر بعملية انتقال ديمقراطي.

The literature on civil society and democratisation has concentrated on comparative studies among those democratic countries and, simultaneous process of democratic transition .But few of them have examined comparatively the various types of civil society resulting from non-democratic societies particularly in the arab region. Accordingly, this study examines whether the type of state (as: strong/ weak, democratic/ authoritarian, monarchy /republic) plays a role in the effectiveness or fragility of civil society. And concluded that the growth of a vibrant civil society in the arab world requires a strong (hard) state more than a democratic state, particularly in arab societies that are still going through a democratic transition.

ISSN: 2661-7633