ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير مناخ العمل على الأداء الوظيفي للعاملين في المنشآت الفندقية بمدينة الغردقة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Work Climate on the Employee Performance in Hurghada Hotels
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: صادق، هاني صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 99 - 134
DOI: 10.21608/jihtha.2022.243057
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 1279607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مناخ العمل | أداء العاملين | صناعة الفنادق | مدينة الغردقة | Work Climate | Employee Performance | Hotel Industry | Hurgada City
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى قياس أثر مناخ العمل على الأداء الوظيفي للعاملين في عينة من المنشآت الفندقية من فئة الخمس نجوم بمدينة الغردقة، حيث يعد مناخ العمل عنصرا ضروريا في تحقيق التقارب الضروري بين أهداف المنشأة الفندقية وأهداف العاملين بها، ويتضمن مجموعة الخصائص التي تميز بيئة العمل والمدركة بصورة مباشرة من قبل العاملين والتي يكون لها تأثير مباشر على الدافعية والسلوك. وقد تم الجانب العملي من هذه الدراسة من خلال استمارة استقصاء أرسلت إلكترونيا إلى عينة من مدراء القطاعات الرئيسية والعاملين في المنشآت الفندقية موضع الاختيار (عدد 384 مفردة)، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، وتمثلت أهم النتائج المتحصل عليها في أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مناخ العمل والأداء الوظيفي للعاملين، كما أوصت الدراسة بضرورة التركيز على العوامل المتعددة التي تؤدى إلى تحسين مناخ العمل، نظرا لأن المناخ الجيد والإيجابي يعزز من مستوى الدوافع لدى العاملين، وضرورة اهتمام الإدارة العليا بتنمية الجانب المعرفي للعاملين لديها.

The research aims to measure the impact of work climate on job performance in five star hotels in Hurghada city, which is considered as one of the main tourist destination in Egypt. The work climate plays an important role in productivity because a positive work environment helps employees to bring out their best energies, in addition to creating a kind of affection between employees and the hotel, as this increases the level of employee satisfaction. The field study was done through a web-based survey (384 forms) which sent to a targeted sample of hotels staff. The data was analyzed using the SPSS program, and the most important results obtained were that there is a significant relationship between the dimensions of the work climate and the job performance in the selected hotels. The study recommended the need to focus on the factors that lead to improving the work environment and making it effective and fruitful, and the need for senior management to pay attention to developing the knowledge side of its employees.

ISSN: 2636-4115