ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حالة الاغتراب عند حنة أرندت

العنوان بلغة أخرى: The Hannah Arendt Concept of Alianation
المصدر: مقاربات فلسفية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاجتماعية - مخبر الفلسفة والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عنون، لويزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن دودة، مليكة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 226 - 244
DOI: 10.46513/2066-009-001-015
ISSN: 2352-9776
رقم MD: 1280122
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استلاب الأرض | استلاب العالم | أزمة الحداثة | السياسة | حنة أرندت | World Alienation | Earth Alienation | Crisis of Modernity | Politics | Hannah Arendt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تعرض هذه الدراسة، رؤية الفيلسوفة حنة أردنت وموقفها من بعض الظروف التاريخية والعلمية، التي مهدت لانبثاق الحداثة، التي وإن كان لها مزايا، حملت الكثير من المآسي، كإحساس الإنسان بالغربة اتجاه أرضه وعالمه. نشأت حالة الاغتراب من ظروف معينة، مثل انتزاع ملكية الأراضي، اكتشاف شساعة الكون، اختراع التلسكوب. هذه الظروف ليست خطرا في حد ذاتها، لكن انعكاساتها على حياة الإنسان، هو ما حذرت منه أرندت، عندما بحث الإنسان عن أكوان أخرى للعيش، وعندما انغمس في إنتاج الموارد الاقتصادية، على حساب المشاركة في الحياة السياسية والعيش المشترك. لذلك كان من الضروري، عدم تخلي الإنسان عن الشروط الأولى التي صنعت الحياة والعالم، والحذر من الانغماس في الحتمية البيولوجية على حساب الاهتمام بالقضايا التي تجمعه مع غيره، لأن باب الاغتراب إذا فتح، فإن الذي يفقده الإنسان ليس العالم فقط، وإنما ذاته، اغترابا عن الذات، وما أوتي من ملكات، مثل ملكة الحكم، للتمييز بين الخير والشر، وعدم السقوط في براثين الشر.

The purpose of this study is to expose the reluctance of Hannah Arendt, against some historical and Scientifics evenements, which prepares the coming of modernity. it contended advantages and disadvantages, such as world alienation and earth alienation. arendt asked why some circumstances as the expropriation the exploration of space the invention of the telescope produse alienation , These conditions are not dangerous in them selves. But its repercussions on human life, are what Arendt warned about, When man searched for other universes to live, and when he indulged in the production of economic resources, at the expense of participation in political life and coexistence. There fore, it was necessary for man not to abandon the first conditions that made life and the world, and to guard against indulging in biological determinism at the expense of concern for the issues that unite him with others. Because if the door of alienation is opened, what a person loses is not only the world, but himself, estrangement from the self, and the faculties he was given, such as the queen of judgment, to distinguish between good and evil, and not to fall into the clutches of evil.

ISSN: 2352-9776