ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Cognitive Mapping of Hyperspace: An Appraisal of Postmodern Spatial Turn

العنوان بلغة أخرى: الحصر الإدراكي للفضاء الخارق: تقييم لتحول الفضاء في عصر ما بعد الحداثة
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغزاوي، باسم نشمى جلود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 200 - 224
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 1280761
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فريدرك جيمسون | التحول الفضائي | فضاء عصر ما بعد الحداثة الخارق | تشكيل الخارطة الإدراكي | السياسة | Fredric Jameson | Spatial Turn | Postmodern Hyperspace | Cognitive Mapping | Politics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث التحول الفضائي الذي اضطلع به فريدرك جيمسون الذي مثل واحدا من أهم محاولات إعادة تقييم الفضاء في عصر ما بعد الحداثة. يعتقد جيمسون أن (الفضاء الخارق لعصر ما بعد الحداثة) قد أنتج عدم قدرة الفرد سياسيا على تحديد مكانه (مكانها) في العالم. فلقد أوجد جيمسون رابطا بين الفضاء والسياسة ووضع الخارطة. ويعد تشكيل الخارطة الإدراكية صعوبة متصلة تجابه المنظر الذي يتبنى استراتيجيات تشكيل الخرائط بغية تمثيل الفراغ، لذلك فإن استخدامه لفضاء عصر ما بعد الحداثة الخارق ما هو إلا معاينة الفضاء على إنه وسيلة لتوثيق المشاكل السياسية التي تتصل بتنظيم المجتمع في نهاية القرن العشرين. وتمثل محاولة جيمسون لإعادة تقييم الفضاء حاسمة في مجال النقد الأدبي عامة ونقد رواية ما بعد الحداثة على وجه الخصوص. تضطلع هذا البحث بتقصي إصرار جيمسون على استخدام شكلا جديدا للتشكيل الإدراكي والاستراتيجيات المتبعة ناهيك عن الجدل الذي رافق المسألة، الأمر الذي يؤكد التعقيد والإبهام المستمر الذي يرافق تلكم الاستراتيجيات. وعليه يناقش البحث الحالي محاولات فريدرك جيمسون لتطبيق تحليله الجمالي وكذلك يقدم تقييما لمواطن القوة والضعف التي تتصل باستراتيجيات تشكيل الخرائط.

This paper is an attempt to grapple with Fredric Jameson’s ‘spatial turn’ as one of the most influential reappraisals of space in the postmodern age. Jameson believes that the ‘post modem hyperspace’ has led to a politically crippling inability of the individual to locate him/herself in the world. He made an important, albeit controversial, link between space, mapping, and politics. His cognitive mapping highlights the continuous difficulties that face the theorist employing mapping strategies in order to represent spaces; hence, his evocation of ‘postmodern hyperspace’ demonstrates that his examination of space is a means to document the political problems he identifies in the organization of society in the late twentieth century. Jameson’s reappraisal of space is crucial in literary critical practice, especially that relating to postmodern fiction. His insistence on the necessity of a new form of cognitive mapping is explored in order to establish exactly what such a strategy might involve, while the debate surrounding this concept is then discussed, emphasizing the complexity and continuing ambiguity of such strategies. Jameson’s attempts to apply his theories in aesthetic analysis are then discussed in order to evaluate both the potential and the pitfalls of mapping strategies.

ISSN: 1991-7805

عناصر مشابهة