ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين القدرات التعاونية ونمو الشركة: الدور الوسيط للميزة التعاونية: دراسة ميدانية على وكلاء السفر في مصر

المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: النجار، حميدة محمد البدوي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السطوحي، أحمد محمد السيد أحمد (م. مشارك), عبدالفتاح، أحمد ثروت إسماعيل السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س41, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 217 - 241
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1281519
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القدرات التعاونية | الميزة التعاونية | نمو الشركة | وكلاء السفر في مصر | Collaborative Capabilities | Collaborative Advantage | Firm Growth | Travel Agents in Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى استكشاف تأثير القدرات التعاونية على نمو الشركة من خلال الدور الوسيط للميزة التعاونية، بالتطبيق على وكلاء السفر والسياحة في مصر. وقد تم إعداد قائمة استقصاء لجمع البيانات اللازمة لدراسة هذا التأثير، وتم جمع البيانات من خلال مسح ميداني لعينة من مديري وكالات السفر والسياحة بمحافظة القاهرة، وقد بلغ عدد القوائم الصالحة (180) قائمة، وتم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام نموذج المعادلة الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية (SEM- PLS). وتشير النتائج إلى أن القدرات التعاونية تسهم بشكل أساسي وكبير في اكتساب الميزة التعاونية، وعلى العكس من ذلك فهي تؤثر سلبيا على نمو الشركة، وأن الميزة التعاونية تتوسط العلاقة ما بين القدرات التعاونية ونمو الشركة.

This research aims to study the impact of collaborative capabilities on firm growth through mediating role of collaborative advantage. Study applied to travel agents in Egypt, and data were collected from 180 managers of travel agency in Cairo. Path analysis was employed to test the hypotheses through partial least squares structural equation modeling (SEM-PLS). Results show that, collaborative capabilities has a significant positive effect on acquisition of the collaborative advantage. Reverse, it has a significant negative effect on the firm's growth, and collaborative advantage mediates the relationship between collaborative capabilities and firm growth.

ISSN: 1110-1547