ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع نظام الجودة في الجامعة: دراسة ميدانية لنظام الجودة في جامعة المدية

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية المعمقة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بن عياد، فريدة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يحياوي، فاطمة الزهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفي
الصفحات: 291 - 312
ISSN: 2507-7597
رقم MD: 1285063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجودة | إدارة الجودة الشاملة | رضا الطالب | الخدمات الجامعية | Quality | Total Quality Management | Student Satisfaction | University Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن أهم الجوانب المتعلقة بواقع نظام الجودة في جامعة المدية، حيث تعد الجامعة مركزا بحثيا وعلميا وجب على البيئة المحيطة به إيلاءه الاهتمام الذي يليق به، ذلك أن أي انطلاقة في الإصلاح أو السعي للتطوير تبدأ من هذه المراكز الحساسة، ولهذا الغرض استخدمنا في إعداد هذه الدراسة منهج -دراسة حالة- معتمدين على استبانة كأداة رئيسية للبحث، إذ وزعت على عينة من الطلبة على اعتبار أنهم أكبر شريحة تمسها الخدمات الجامعية، وذلك لاستقصاء رأيهم حول الخدمات المستهلكة من قبلهم ومدى رضاهم عنها، على اعتبار أن المقياس المتخذ في الحكم على تميز الخدمة بالجودة هو مدى رضا مستهلكيها عنها، وقد تم التأكد من ثبات صدق الاستبانة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ Cronbach-Alpha)) والذي بلغ (0.862)، وبالتالي صلاحية الاستبيان لإجراء الدراسة، في الأخير خلصنا إلى تقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات بهدف مساعدة متخذي القرار بالجامعة على تطبيق الجودة فيها، حيث أن الجودة في التعليم الجامعي تعتمد على الكثير من الركائز والمعايير العلمية التي يجب الاهتمام بها حتى تستطيع مواكبة الدول المتقدمة والسير على خطى تعليمية صحيحة وواثقة لا يشوبها أي نوع من أنواع الفشل المحتمل مستقبلا، لذا كان لزاما على الجامعة مراعاة كافة المؤشرات والمعايير الخاصة بذلك، والسماح لها من تحسين جودة التعليم والبحث العلمي الذي يمكن من الاستجابة للمتطلبات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة خاصة في ظل التحديات العالمية.

This research paper aims at uncovering the most important aspects related to the quality of the quality system at the University of Medea, where the university is a research and scientific center. The environment must be given the attention it deserves. Any start of reform or development endeavor starts from these sensitive centers. The purpose of this study was to use a case study based on a questionnaire as a main tool for research. It was distributed to a sample of students as the largest segment affected by university services to survey their opinion about the services consumed by them and their satisfaction. In the judgment on T. The quality of the service is the satisfaction of its consumers. The validity of the questionnaire was verified by calculating the Cronbach-Alpha coefficient (0.862) and thus the validity of the questionnaire for the study. Finally, we concluded with a set of recommendations and suggestions to help The quality of university education depends on many of the pillars and scientific standards that must be taken care of so as to be able to keep up with the developed countries and follow the correct and confident educational steps that are not affected by any kind of potential failures in the future. The University is attentive All indicators and criteria for this, and allow them to improve the quality of education and scientific research, which can respond to current economic and social requirements, especially in light of global challenges.

ISSN: 2507-7597