ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام اللغوي للمحادثة في المؤتمرات الصحفية اليومية لمستجدات فيروس كورونا

العنوان بلغة أخرى: The Conversational Language System of the Daily Press Conferences on the Coronavirus Latest Updates
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: الفهد، عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مايو
الصفحات: 217 - 246
ISSN: 1658-726x
رقم MD: 1285837
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل الخطاب | تحليل المحادثة | الإعلام العربي | المؤتمرات الصحفية | جائحة كورونا | Discourse Analysis | Conversation Analysis | Arabic Media | Press Conferences | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تعد المؤتمرات الصحفية من أكثر أنظمة المحادثة التي حظيت بالتحليل في الدراسات الأجنبية، رصدا لنظام تبادل الدور فيها، وتتبعا لتفاعلات أطرافها، وتحليلا لصياغة الأسئلة والإجابات، وما يحيط بذلك كله من سلطة وقسوة وتأدب. غير أن المؤتمرات الصحفية في سياقها العربي والسعوي تحديدا لم تحظ بكثير من التحليل، خاصة في جانبها الشكلي والحواري. ومنذ ظهور جائحة كورونا بدأ مركز التواصل الحكومي بالإشراف على إقامة المؤتمر الصحفي اليومي، حيث يلتقي فيه المسؤولون الحكوميون الصحفيين للإجابة عن تساؤلاتهم المرتبطة بالجائحة، وهو نوع خطابي جديد لم يكن دارجا قبل ذلك، إذ كان المألوف قبل الجائحة أن يظهر المسؤول الحكومي في المقابلات الإعلامية في القنوات الفضائية، أما المواجهة في المؤتمرات الصحفية الداخلية فهي ظاهرة جديدة في السياق السعودي. وبتوظيف أدوات تحليل المحادثة ومنهجها، تحاول هذه الورقة أن تكشف عن نظام المحادثة في هذا الخطاب الجديد، وتعرضه على النتائج السابقة للنظام الدارج للمؤتمرات الصحفية في الدراسات الأجنبية؛ لمعرفة مدى توافقه أو اختلافه عنها. وقد توصلت هذه الدراسة -بعد جمع المادة وتحليلها- إلى عدد من الفروقات المختلفة، ولعل أبرز تلك الاختلافات: الحجم الكبير للكلمات الافتتاحية مقابل الأسئلة الصحفية، ووجود وسيط تمر من خلاله أسئلة مكتوبة قد يجتهد في إعادة صياغتها، مما يضعف من مساحة الإعلامي، ويدعم سلطة المسؤول في اختيار الأسئلة لا السائل. ولعل نتائج مثل هذه الدراسة تسهم في فهم نظام هذا الخطاب من خلال المقارنة بما يجري عادة في المؤتمرات الصحفية الأخرى، وتساعد في فتح الباب لتطويرها، خاصة أن نظام المؤتمرات الصحفية ما زال حديثا في السياق المحلي، وقد يصبح له حضور أكبر في السنوات القليلة القادمة.

The systematical conversation in press conferences has been analyzed extensively in non-Arabic research, by examining its turn-taking system, speakers’ interactions, question-answer structures, and related issues such as power, politeness, and aggressiveness. Press conferences and their conversational structures, however, in their Arabic and Saudi context specifically, have not been much analyzed. Since the corona pandemic appeared, the Government Communication Center has held its daily press conference, where governmental officials meet journalists to answer their questions related to the pandemic, a new discourse that was not familiar in the past. Governmental officials used to appear more in media interviews on TV channels, while facing the local press conferences is a new trend in the Saudi context. Relying on tools of Conversation Analysis and its method, this paper attempts to reveal the conversational system in this new discourse, and compare it to previous findings in non-Arabic research to see the similarities and differences. After collecting and analyzing data, the paper found some differences: more space is given for opening remarks than journalists’ questions, and questions are written then delivered through a middleman who might attempt to re-produce the questions, which all reduce the journalists’ space and encourage the official’s power to choose questions, not only questioners. These findings might help us understand this new discourse by comparing it to normal practices in other press conferences, and open the door for improvement as the new press conferences are still new in the local context, and they might become more popular in the foreseeable future.

ISSN: 1658-726x