ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مواقع التواصل الاجتماعي في التحصين الفكري لطلاب وطالبات كلية التربية في جامعة حائل في ضوء نظرية قبول التكنولوجيا (TAM) ونظرية الاجراء المنطقي (TRA)

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: الشمري، خالد بن عبدالمحسن فالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير
الصفحات: 103 - 124
ISSN: 1658-8819
رقم MD: 1286035
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي | التحصين الفكري | نظرية قبول التكنولوجيا (TAM) | نظرية الاجراء المنطقي (TRA) | نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز مفاهيم التحصين الفكري لطلاب وطالبات كلية التربية في جامعة حائل في ضوء نظرية قبول التكنولوجيا (TAM) ونظرية الإجراء المنطقي (TRA)، ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة موضوع الدراسة الاستطلاعية الميدانية. تكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات كلية التربية في جامعة حائل الموجودين على مقاعد الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي (1439 -1440ه)، والبالغ عددهم (3997) طالب وطالبة، منهم 714 طالب و3283 طالبة. وينبغي اختيار ما لا يقل عن 380. ولذلك، كان حجم العينة 400 لهذه الدراسة كافية، وتم اختيار المستجيبين باستخدام عينة عشوائية طبقية لضمان تمثيل المجتمع. وقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية نقاط الضعف وقد تبين أن المعتقدات والاتجاه والمعيار الشخصي لطلاب وطالبات كلية التربية في جامعة حائل والسيطرة السلوكية عوامل سابقة للنوايا السلوكية في النموذج المقترح؛ وكلها تؤثر على الاستخدام الفعلي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أدى توسيع نطاق نظرية قبول التكنولوجيا (TAM) ونظرية الإجراء المنطقي (TRA) عن طريق إدراج هذه المتغيرات إلى تقديم تفسير أشمل وأعمق للعوامل التي تحدد أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز مفاهيم التحصين الفكري لطلاب وطالبات كلية التربية في جامعة حائل في ضوء نظرية قبول التكنولوجيا (TAM) ونظرية الإجراء المنطقي (TRA).

ISSN: 1658-8819