ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود المملكة العربية السعودية في حماية ذوي الإعاقة من الاتجار بالأشخاص على الصعيدين المحلي والدولي

العنوان بلغة أخرى: Saudi Arabia's National and International Efforts to Protect Disabled People from Human Trafficking
المصدر: الإدارة العامة
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: محمد، سامح عبدالله عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: س62, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 1433 - 1477
DOI: 10.36715/0328-062-997-005
ISSN: 0256-9035
رقم MD: 1286087
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ذوي الإعاقة | الاتجار بالأشخاص | الاتفاقيات الدولية | الجهات الإدارية | Disabled People | Human Trafficking | International Conventions | Enforcement Authorities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: تعد جريمة الاتجار بالأشخاص من أخطر الجرائم التي تقع على البشر، حيث تمس هذه الجريمة كرامة الإنسان وحقوقه؛ والتي من صورها: العمل القسري، أو الاستغلال الجنسي، أو صور شبيهة بالرق والعبودية. وتزداد خطورة هذه الجرائم إذا ما كانت تستهدف ذوي الإعاقة؛ لذا كان هذا الموضوع محل البحث لإلقاء الضوء على جهود المملكة العربية السعودية في حماية هذه الفئة من الاتجار بالأشخاص؛ سواء على المستوى المحلي من خلال استعراض الأنظمة الداخلية التي تضع حماية لذوي الإعاقة من الاتجار بالأشخاص، وأيضا الجهات الإدارية المعنية بحمايتهم؛ أو على المستوى الدولي وذلك من خلال الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة. وتتبدى مشكلة البحث في بيان الضمانات التي أقرتها الأنظمة السعودية التي تناولت موضوع الاتجار بالأشخاص، وما إذا كانت تكفل حماية لذوي الإعاقة من جريمة الاتجار بالأشخاص، وكذلك الضمانات التـي أقرتها الاتفاقيات الدولية لمكافحة هذه الجريمة؛ للوقوف على ما إذا كانت هذه الاتفاقيات قد تكفلت بحماية ذوي الإعاقة من جرائم الاتجار بالأشخاص. واتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، والذي يقوم على وصف وتحليل النصوص النظامية المتعلقة بحماية ذوي الإعاقة من جرائم الاتجار بالأشخاص، سواء ما ورد منها في أنظمة المملكة العربية السعودية أو الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة؛ ما يقودنا إلى التوصية بضرورة إعطاء أهمية أكثر لذوي الإعاقة لحمايتهم من هذه الجريمة سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

Human trafficking is one of the most serious offences committed against humanity. This crime has had a harmful effect on human dignity and rights, including forced labor, sexual exploitation, and slavery. In fact, these crimes turn to be more serious when they target people with disabilities. Therefore, this research was conducted to emphasize the responsibility of the Kingdom of Saudi Arabia in safeguarding individuals with disabilities from human trafficking. In addition to signing many international treaties, disabled individuals are safeguarded from human trafficking through a variety of means, including national and international legislation as well as enforcement organizations. The study focuses on the provisions recognized by Saudi regulations for combatting human trafficking and their ability to protect disabled individuals from the crime of human trafficking. Furthermore, international treaties aimed at preventing this crime will be examined to determine whether or not they sufficiently safeguarded the disabled people. The study, therefore, uses a descriptive analytical approach based on the description and analysis of legal texts related to the protection of disabled individuals from crimes of human trafficking, whether they are stated in Saudi laws or international conventions. Therefore, policymakers are urged to prioritize future measures to protect individuals with disabilities from this type of criminal behavior.

ISSN: 0256-9035