ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الوسائل غير الاعتيادية في حماية المستهلك

العنوان بلغة أخرى: The Role Unusual Means in Consumer Protection
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: عبدالله، فاطمة جلال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أبريل
الصفحات: 1033 - 1134
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1286091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المستهلك | حقوق الملكية الفكرية | حماية المنافسة | العلامات التجارية | المؤشرات الجغرافية | Consumer | Intellectual Property Rights | Protection of Competition | Trademarks | Geographical Indications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: على الرغم من حرص المشرع على وضع قواعد تحمي المستهلك غير المهني في تعاملاته مع المنتجين والمصنعين المهنيين، والتي تتضمن الكثير من الضمانات في قانون حماية المستهلك. إلا أنه يعيبها أن العبء الرئيسي للدفاع عن هذه الضمانات يقع على المستهلك، الذي قرر القانون هذه الحماية أصلا لضعفه، وإن دعمه في ذلك جزئيا جهاز حماية المستهلك المصري. كما أن قدرة المستهلك قد تخلو من القدر المطلوب من الكفاءة في دفاعه عن حقوقه، خاصة، أن كان الإضرار بالمستهلك يرجع إلى مرحلة سابقة على مرحلة تعامله على السلعة أو الخدمة مثل ارتفاع الأسعار الناتج عن احتكار أحد المنتجين لتصنيع هذه السلعة، أو كانت العلامات التجارية للسلعة أو الخدمة التي يسعي المستهلك إلى استهلاكها مشابهه لعلامات أخري بشكل يصعب معه تمييزها عن بعضها البعض. لذا اتجهت الأنظار مؤخرا إلى نشر الوعي بأهمية الحماية التي توفرها القوانين الأخرى للمستهلك، باعتبارها وسائل غير اعتيادية لتدعيم هذه الحماية. وعلى رأس هذه القوانين قانون حماية حقوق الملكية الفكرية وكذلك قانون حماية المنافسة. فحماية المستهلك ليست الهدف الأساسي من الحماية التي تضفيها هذه القوانين، فالأول يهدف إلى حماية أصحاب حقوق الملكية الفكرية بينما يهدف الثاني إلي توفير حماية للمتنافسين خاصة صغارهم، أي حماية المنافسة الحرة في المجتمع. إلا أن هذه القوانين في ذات الوقت تقدم حماية عارضه للمستهلك في بعض الجوانب، التي تضفي فيها حماية على المستهلك تفوق ما يقدمه قانون حماية المستهلك ذاته. خاصة مع السلطات الخاصة الممنوحة لبعض القائمين على تنفيذها كجهاز حماية المنافسة الذي يملك أبطال الاتفاقات المخالفة والإحالة إلى المحاكمة وغيرها من السلطات الحاسمة، والتي لا يملكها جهاز حماية المستهلك، بحيث يكون أكثر فاعلية للمستهلك أن يلجأ مباشرة لجهاز حماية المنافسة، بدلا من جهاز حماية المستهلك. كذلك إذا شكل سبب الإضرار بالمستهلك اعتداء على أحد حقوق الملكية الفكرية، فإن ملاحقة المعتدي في هذه الحالة لا تقتصر على المستهلك المضرور وعلى جهاز حماية المستهلك، بل يضاف إليهم، الأجهزة المعنية برقابة حقوق الملكية الفكرية، وكذلك أصحاب حقوق الملكية الفكرية المحمية كأصحاب براءات الاختراع والعلامات التجارية المعتدي عليها، وهؤلاء عادة ما ينتموا للمجتمع المهني أي لمجتمع المصنعين والمنتجين الأكثر قوة وخبرة وقدرة في الدفاع عن حقوقهم من المستهلك الفرد.

Despite the legislator set rules that protect the non-professional consumer in his dealings with professional producers and manufacturers, and despite the importance of these guarantees mentioned in the Consumer Protection Law. However, it is defected by the fact that the main burden of defending these guarantees falls on the consumer, who the protective law was originally enacted, because of his weakness, although partially supported in this by the Egyptian Consumer Protection Agency. Also, the ability of the consumer may lack the required efficiency in defending his rights, especially if the harm is related to a stage prior to the stage of his dealing in the needed commodity or service, such as the high prices resulting from the monopoly acts by one of the producers or manufacturers of this commodity, or imitation of products holding protected trademarks of the commodity Or the service that the consumer seeks to consume in a way make it so difficult to distinguish them from each other. Therefore, attention has recently turned to spreading awareness of the importance of protection provided by other laws to the consumer, and on top of these laws is the Law on the Protection of Intellectual Property Rights as well as the Law on the Protection of Competition. So that the defense of consumer protection is not limited to him and the consumer protection agency, but added to them, on the one hand, the agencies concerned with the control of intellectual property rights, as well as the owners of protected intellectual property rights such as the owners of infringed patents and trademarks, and these usually belong to the professional community i.e. The community of manufacturers and producers. Accordingly, there are more powerful, experienced and able to defend their rights from than individual consumer. In addition to them, on the other hand, the Competition Protection Authority, and its intervention to invalidate the prohibited agreements and criminal referral helps in strengthening the efforts of the Competition Protection Authority in defending basic consumer rights, namely the right to a fair price and the right to free choice.

ISSN: 1110-3779