ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صور الحذف في الحديث النبوي ودوره في تحقيق ترابط بنيته واستمرارية دلالته: حديث "على كل مسلم صدقة" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Delete Forms in Prophet’s Hadith and Its Role in Making Cohesion of its Structure and Continuing of its Significance: The Hadith "Ala Kolli Moslemen Sadaka" as a Sample
المصدر: مجلة اللغة الوظيفية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: بوترعة، عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 97 - 112
DOI: 10.54295/2201-009-001-006
ISSN: 2676-2188
رقم MD: 1286716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحديث النبوي | الترابط | الدلالة | الحذف | Deletion | Cohesion | Significance | Prophet's Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: الحذف هو وسيلة من وسائل الاقتصاد في اللغة، والترابط في بنية النص العربي عامة، والنص النبوي خاصة. إذ نسلط الضوء في مقالنا هذا على هذا المفهوم "الحذف" من منظور لساني نصي من خلال العمل على الكشف عن حضوره كظاهرة بلاغية، ومفهوم نحوي، وأداة نصية في الحديث النبوي الشريف، ومدى إسهامه في تحقيق الترابط في بنيته والاستمرارية في دلالته. فاتخذنا النص النبوي: ((على كل مسلم صدقة)) أنموذجاً في هذه الدارسة.

Deletion is a means of economy in language., interdependence in the structure of the Arabic text in general, And the prophetic text is special. In this article, we highlight this concept of "deletion" from the perspective of a script tongue By revealing his presence as a rhetorical phenomenon, a grammatical concept and a text device in Prophet's Hadith, and the extent to which it contributes to coherence in its structure and continuity in its significance. We took the prophetic text «Ala Kolli Moslemen Sadaka» A model of this study.

ISSN: 2676-2188

عناصر مشابهة