ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Investigating EFL Professor’s Conceptions and Practices of Assessment in Moroccan Higher Education

المصدر: المجلة الأردنية الدولية أريام للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز أريام للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: Brigui, Hind (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 186 - 216
ISSN: 2706-8455
رقم MD: 1286815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Higher Education | Assessment | EFL | Professors’ Conceptions | التعليم العالي | التقييم | اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | مفاهيم الأساتذة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعتقد إلى حد كبير أن التقييم له أهمية لا تمحى كمفهوم وممارسة في التعليم العالي، محليا وعالميا، إلى جانب الجوانب الأساسية في تصميم الاختبارات وإدارتها وتسجيلها. في الآونة الأخيرة، سلط العديد من الأصوات الأستاذة المغربية الناقدة الضوء على عدم رضاهم عن الطرق غير المناسبة وغير الفعالة التي يتم بها تشغيل هذه الإجراءات المترابطة، ودعوا بقوة إلى إعادة التفكير فيها وإعادة تنفيذها. لذلك، تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في المفاهيم الفعلية التي يتبناها أساتذة الجامعات المغربية والممارسات التي أظهرها أساتذة الجامعات المغربية في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال مسح ميداني قائم على جرد "تصورات المعلم للتقييم (TCoA)" الذي يغطي المفاهيم الأساسية ل "مساءلة الطلاب"، "مساءلة المدرسة"، "التحسين"، و"عدم الملاءمة". تحقيقا لهذه الغاية، توفر الدراسة، من ناحية، مراجعة شاملة للبحوث السابقة ذات الصلة لوضع إطار تعريفي ونظري سيتم على أساسه تحليل البيانات. من ناحية أخرى، يبحث هذا التحليل في مواقف وتصورات أساتذة الجامعات المغربية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشكل دائم للتدريس في ثماني جامعات مغربية مختلفة تجاه أنماط التقييم الفعلية وتنفيذها. تهدف هذه الدراسة وفقا لذلك إلى استكشاف تفضيلات وضع الاختبار لهؤلاء الأساتذة، بالإضافة إلى النظر في موقفهم تجاه الأغراض العامة للتقييم.

Assessment is largely believed to have an indelible importance both as a conception and a practice in higher education, locally and globally, all along with its elemental aspects of designing, administering, and scoring tests. Recently, many Moroccan critical professorial voices have highlighted their dissatisfaction with the inappropriate and ineffective ways these interrelated procedures are being operated, and have strongly called for rethinking and reimplementing them. This study, therefore, sets out to investigate the actual conceptions held and practices manifested by Moroccan university professors in the EFL context by means of a field survey based on Brown’s “teacher’s conceptions of assessment” inventory (TCoA) which covers the fundamental notions of “student accountability”, “school accountability”, “improvement”, and “irrelevance”. To this end, the study, on one hand, provides a synoptic review of previous relevant research to lay a definitional and theoretical framework on the basis of which data analysis will be carried out. On the other hand, this analysis investigates the attitudes and perceptions of Moroccan EFL university professors permanently teaching at eight different Moroccan universities towards actual assessment modes and their implementation. This study is accordingly meant to explore these professors’ testing mode preference, as well as to look at their attitude towards overall purposes of assessment.

ISSN: 2706-8455