ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللجان التعاهدية لحماية حقوق الإنسان: اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

العنوان بلغة أخرى: Treaty Committees for the Protection of Human Rights: Committee on the Rights of Persons with Disabilities
المصدر: مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر حقوق الإنسان والحريات العامة
المؤلف الرئيسي: قايش، ميلود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 300 - 330
DOI: 10.54192/2254-007-001-012
ISSN: 2507-7503
رقم MD: 1286935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللجنة | الإعاقة | التقارير | البلاغات | التحقيق | Committee | Disability | Reports | Communications | Investigation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: أولى القانون الدولي لحقوق الإنسان اهتماما بالغا بالأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم. إذ استندت هذه الحقوق بالأساس على المبادئ العامة لحقوق الإنسان التي تكفل المساواة وعدم التمييز بين البشر، حيث أن عدم التمييز يعد في حد ذاته بمثابة ضمانة أساسية لتمتع جميع الأشخاص بكافة الحقوق والحريات. غير أن التفاوت في احترام الدول لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مع وجود اختلافات نسبية في حجم الانتهاكات في جميع الدول دون استثناء. الأمر الذي دفع بالمجتمع الدولي إلى إنشاء لجنة تعاهدية مكونة من خبراء مستقلين. تراقب مدى تنفيذ الدول لالتزاماتها التعاهدية المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2006. ويعتبر تصديق الدول أو انضمامها لهذه الاتفاقية مؤشر على رغبتها في احترام وتنفيذ الحقوق التي تضمنتها، حيث يتعين عليها من خلال نظام التقارير التي ترفعها تحديد طبيعة التدابير الإدارية والتشريعية المتخذة من أجل تنفيذ الاتفاقية. كما أتاح البروتوكول الاختياري الملحق بها صلاحية اللجنة في تلقي البلاغات. بالإضافة إلى تمتعها بصلاحية فريدة من نوعها لا تمارسها كل اللجان التعاهدية الأخرى لحقوق الإنسان المتمثلة في المبادرة بالتحقيق من تلقاء نفسها.

International human rights law pays great attention to persons with disabilities and their rights, as these rights are based mainly on the general principles of human rights that guarantee equality and non discrimination between human beings, as non discrimination is in itself a basic guarantee for the enjoyment of all rights and freedoms by all persons with disabilities with relative differences in the extent of violations in all states without exception, which prompted the international community to establish a treaty Committee composed of independent experts, to monitor the extent to which states implement their treaty obligations stipulated in the United nations convention on the rights of persons with disabilities. Disability Committee of 2006, where it must, through its reporting system, determine the nature of the administrative and legislative measures taken to implement the convention, and the optional protocol attached to it provided the Committee's authority to receive communications, in addition to its unique power that is not exercised by all other treaty committees on human rights which is to initiate the investigation on their own.

ISSN: 2507-7503