ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود الخليل في إغناء الدرس الصوتي العربي الحديث

العنوان بلغة أخرى: Hebron's Efforts to Enrich the Modern Arab Audio Lesson
المصدر: مجلة دراسات
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - مخبر الدراسات الصحراوية
المؤلف الرئيسي: بن صاولة، نسرين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ماي
الصفحات: 241 - 255
ISSN: 2335-187X
رقم MD: 1286963
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جهود | درس صوتي حديث | جهود صوتية | خليل بن أحمد الفراهيدي | Efforts | Arabic Audio Lesson | Modern Audio Lesson | Vocal Efforts | El Khalil bin Ahmed Al-Farahidi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يعد الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت175ه) من أبرز اللغويين الذين كان لهم السبق في وضع القواعد العلمية للدرس اللغوي بكل ما تفرع عنه فيما بعد من مستويات، الصرف والنحو ووضع المعاجم، كما أنه أول من أرسى قواعد علم موسيقى الشعر وعروضه وأول من التفت إلى صلة الدرس الصوتي بالدراسات اللغوية والصرفية والنحوية، انطلاقا من معرفته بخصائص الأصوات وصفاتها وقد ألف معجمه في اللغة العربية سماه "العين"، فما هي أوليات الدرس الصوتي العربي؟ وما هي الجهود والإنجازات التي قدمها الخليل بن أحمد الفراهيدي في هذا المجال؟ قدر العديد من العلماء ابتكارات الخليل المنهجية والعلمية، وقد اقتضت طبيعة البحث اعتماد المنهج الوصفي، والذي سرت فيه من خلال وصف الجهود التي قام بها الخليل والمتمثلة في ضبط المصطلحات الموجودة في معجم العين وشرحها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الخليل استطاع أن يترك صدى في الدراسات الحديثة بفضل ما قدمه من عمل متميز في الدراسة الصوتية. ومن هذا المنطلق تأتي هذه الدراسة لتبين جهود الخليل في إغناء الدرس الصوتي العربي الحديث. من خلال رصد جهوده في الدراسات الصوتية التي انتظمها في معجمه "العين"، فجعل الصوت اللغوي أساس اللغة المعجمي، فكان بذلك الرائد المؤسس.

Al-khalil bin Ahmed Al-Farahidi (D175AH) is considered one of the most prominent liguists who had precedence in setting the scientific rules for the linguistic lesson, with all the branches of morphology, grammar and dictionaries that later branched out from him. The nature of the research required the adoption of a method represented in the descriptive approach, which was followed by describing the efforts made by Hebron, which is represented in the terms in the dictionary of al-Ain, and from this point of view comes to show hebron's efforts in enriching the modern Arabic audio lesson by monitoring his efforts in the audio studies he organized in his unique book "Al Ain", making linguistic sound the basis of lexical language, so he was the pioneer and founder.

ISSN: 2335-187X