ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







EFL Pre-Service Vs. In-Service Teachers’ Perception of TPACK and Promoting its Development in EFL Instruction

العنوان بلغة أخرى: تصور معلمي اللغة الإنجليزية قبل الخدمة مقارنة بالمعلمين أثناء الخدمة لمفهوم دمج التكنولوجيا في إطار "TPACK" وتعزيز تطويره في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: Kharboush, Randa M. Safyeddin (Author)
المجلد/العدد: مج32, ع126
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 27 - 70
DOI: 10.21608/jfeb.2021.233036
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 1288164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معلمو اللغة الإنجليزية ما قبل الخدمة | معلمو اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة | تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | إطار دمج المعارف التكنولوجية والتربوية والمحتوي | Pre-Service Teachers | In-Service Teachers | EFL Instruction (EFLI) | Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تدور الدراسة الحالية حول استخدام الإطار المرجعي المعروف بـ TPACK (إطار دمج المعارف التكنولوجية والتربوية والمحتوى) وتطبيقاته في مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، حيث تم استخدامه على نطاق واسع في العديد من التخصصات، إلا أن الدراسات التي قامت بتطبيق هذا النموذج في تخصص تدريس اللغة الإنجليزية لم تكن من الوفرة بمكان. لذا تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تصور معلمي اللغة الإنجليزية قبل الخدمة لمفهوم (TPACK) مقارنة بتصور المعلمين أثناء الخدمة لهذا المفهوم وتعزيز تطويره لدى معلمي اللغة الإنجليزية قبل الخدمة. ولجمع البيانات الكمية اللازمة للدراسة، تم تطبيق مقياس TPACK على 82 من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة بنها، وكذلك تم تطبيق نفس المقياس على 41 معلما للغة الإنجليزية في إدارة بنها التعليمية. وأشارت نتائج تحليل البيانات الكمية إلى وجود اختلافات دالة إحصائيا بين المجموعتين؛ حيث كان هناك فارق لصالح الطلاب في مجال TK وكذلك كان الفرق دال في مجال TCK لكنه كان هامشيا، وفي نفس الوقت تفوق المعلمون بشكل ملحوظ في PK، CK، TPK وPCK، ولم يكن هناك فروق دالة بين المجموعتين في المجال الفرعي TPACK من المقياس. ولتدعيم الدراسة فقد قامت الباحثة بإجراء دراسة كمية/ نوعية اشترك فيها 18 من طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية تربية بنها، حيث تم تقديم إطار TPACK وتطبيقاته في الفصول الدراسية في مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والإعداد له والاستفادة من مميزاته أثناء ممارستهم التدريسية. ولقد حضر المشاركون ثلاث جلسات تمهيدية تعرفوا فيها على إطار عمل البرنامج والأنشطة التعليمية المصممة وفقا له، كما تدربوا على استخدام تصاميم تعليمية وخطط لإعداد الدروس قائمة على TPACK من خلال القيام بالتدريس العملي لزملائهم في جلسات تدريس مصغر أثناء فترة التربية العملية المتصلة للعام الدراسي 2018/ 2019. وطوال التجربة، أتيحت للمشاركين فرصة التعبير عن آرائهم وتقديم تعليقاتهم. وكشفت نتائج التحليل النوعي للبيانات أن المشاركين استفادوا من تطبيق إطار TPACK في تحسين جودة العملية التعليمية ورفع مستوى الممارسات التربوية في مجال تخصصهم. وتسهم نتائج هذه الدراسة في فهم طبيعة التعليم القائم على TPACK وأهمية دمج المعارف التكنولوجية والتربوية مع المحتوى، وتوصي بأهمية التدريب على TPACK في برامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية وكذلك برامج تدريب المعلمين الحاليين لتعزيز جودة تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

The present study aims to use TPACK (Technological Pedagogical and Content Knowledge) framework to assess EFL pre-service versus in-service teachers' perception of technology integration in EFL instruction and promoting its development among pre-service ones. For collecting quantitative data, a total of 84 pre-service teachers enrolled in the English section at Benha Faculty of Education, and 41 in-service EFL teachers were asked to anonymously complete the TPACK Scale. Quantitative data analysis indicated significant differences between the two groups; as EFL pre-service teachers scored higher in TK and marginally better in TCK domain, meanwhile, EFL in-service teachers significantly surpassed in their PK, CK, TPK and PCK. There was no significant difference between the two groups in TPACK subdomain of the scale. The qualitative study engaged 18 EFL pre-service teachers, recruited to explore the use of TPACK in the EFL classroom during teaching practice. The participants attended three preliminary sessions in which they were introduced to TPACK framework and instructional designs based on its model. They practiced using TPACK-oriented instructional designs with their peers in micro-teaching sessions. Results of qualitative data analysis revealed that the participants benefited from applying TPACK framework to improve the quality of EFL instruction in their teaching practices. These findings promote understanding TPACK framework and its based instruction among EFL pre-service teachers, suggesting the integration of TPACK into the current teacher education programs and stimulating a technologically rich environment to promote quality EFL instruction.

ISSN: 1110-2411

عناصر مشابهة