ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد النفسية للاغتراب الديني في الرواية العراقية (2000-2018)

العنوان بلغة أخرى: The Psychological Dimensions of Religious Alienation in the Iraqi Novel (2000-2018)
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الكطراني، مهدي عبدالأمير مفتن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الظالمي، سعد كاظم جبير حمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع66
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 537 - 568
DOI: 10.51837/0827-000-066-022
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1289259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاغتراب | الدين | الرواية | الأبعاد النفسية | القلق الوجودي | أزمة الهوية | Alienation | Religion | The Novel | Psychological Dimensions | Existential Anxiety | Identity Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: دراسة الأبعاد النفسية للاغتراب الديني في الرواية العراقية، تعني: التقصي عن أسباب نشوء وتكون هذه الظاهرة الوجودية الخطرة. فضلاً عن رصد مواطنها وأشكال تجلياتها الفنية في الرواية العراقية في مدة البحث من (٢٠٠٠-٢٠١٨). فضلا عن تحليل تلك التمثلات التي تكون عادة "عبارة عن صراع ذاتي صميمي ينخر داخل الذات بصمت أو صخب، لأنها تمثل الصراع الوجودي"، والذي يعد بدوره الصراع من أجل إثبات البقاء، البقاء على قيد الحياة الواعية والهادفة والمسؤولة، الحياة التي تنطلق من الإيمان بالله وشرعة أنبيائه، من مبدأ محدد معين، ابتداء اعتقاديا، وتنساب في مسالك الإجراء بكل سلاسة وأمل وسكينة. وخلاف ذلك فإنها تكون في دوامة الفراغ الوجودي الذي يملأ أبعاد وآفاق النفس البشرية بالقلق والعجز والعبث واللامعنى؛ لأن الفراغ الوجودي يمثل تحديا للعلاج النفسي المعاصر، حيث تتزايد أعداد المرضى الذين يشكون من الخواء، والشعور بانعدام المعنى من الحياة"، ولأنه انعكاس عن الإحساس بالفقر الوجودي الذي ينبع من كينونة الإنسان، ومن هاجس الموت والفناء، ومن بحث الإنسان عن مغزى حياته ومعناها وحدودها وأبعادها، وعن السبيل لسكينة كينونته. وهنا تكمن أهمية الدين إذ إن "كينونة الكائن البشري أكثف وأعمق وأغنى مما نظن. لا يعني الموت في مفهوم الدين حالة سكون، أو توقف، أو تعطيل، أو نهاية، بل إن ما بعد الموت مسعى تكاملي يغادر فيه هذا الكائن نمط كينونة دنيوية، ويدخل نمطاً مختلفاً لكينونته". ورصد كل ذلك في الرواية العراقية من طريق المنهجية العلمية للتحليل والنقد الأدبي الحديث. كل ذلك؛ بغية الوصول إلى تحديد معالم الاغتراب الديني بأبعاده النفسية في الرواية العراقية مجال البحث، والوقوف على وظيفة الروائي والرواية العراقية من حيث عملية التأثير بالمتلقي، وآثارها في البعد النفسي، وصناعة الرأي العام والعقل الاجتماعي الجمعي. خصوصا في جزئيتي أزمة الهوية وتداعيات القلق الوجودي.

A study of the psychological dimensions of religious alienation in the Iraqi novel, which means: investigating the reasons for the emergence of this dangerous existential phenomenon. In addition to monitoring its habitats and its manifestations in the Iraqi novel during the research period (2000-2018). In addition to analyzing these manifestations, which are usually "a self-centered struggle that silently or hustle intrinsically within the self, because it represents the existential struggle", which in turn is considered the struggle to prove survival, a conscious, purpose fill and responsible life, life Which sets forth the belief in God and the law of his prophets, from a specific principle, starting with my belief, and flowing in the course of the procedure in all flow, hope and tranquility. Otherwise, it is in the vortex of the existential vacuum that fills the dimensions and horizons of the human psyche with anxiety, powerlessness, absurdity and meaninglessness, because "existential emptiness represents a challenge to contemporary psychological treatment, where the number of patients who complain of emptiness, a sense of lack of meaning from life" increases, and because it is a reflection of a sense of poverty Existentialism which stems from the being of man, and from the obsession of death and annihilation, and from man's search for the meaning, meaning, boundaries and dimensions of his life, and for the way to tranquility Its being. Here lies the importance of religion, because "the being of the human being is denser, deeper and richer than we think. Death does not mean in the concept of religion a state of stillness, interruption, disruption or end, but that after death an integral endeavor in which this object leaves a pattern of worldly being, And enters a different pattern of its being. "And monitoring all this through the scientific methodology of analysis and modem literary criticism.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة