ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنية الانزياح الاستبدالي في المجاز والاستعارة: قصة نوح (علية السلام) أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: DE Familiarization Replacement at Story of Prophet Noah
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: معلي زاده، مهران غلا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دهكردي، صادق فتحي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج61, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 311 - 326
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1292084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القراّن الكريم | قصة النبي نوح (علية السلام) | الانزياح الاستبدالي | المجاز | Quran | Story of Prophet Noah | DE Familiarization Replacement | Metaphor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الانزياح في معناه البسيط هو مخالفة المألوف ومن أجمل فوائده تحقيق الغرابة التي تميز اللغة الأدبية عن لغة الخطاب العادي ويدل على الأساليب التي يسعى المتكلم والكاتب أن ينظر إلى ما حوله نظرة حديثة وغريبة استنادا لها، ليدهش المتلقي والقارئ في نهاية المطاف. الانزياح ليس غرض اللغة الأدبية للقرآن بل هو أسلوب يوفر بيئة للمتلقي كي يبحث بحثا ذهنيا للحصول على أفضل معنى ومفهوم ليدهش منه بعد إدراكه وبهذا يؤثر فيه أكثر فأكثر. يسعى هذا البحث عبر المنهج الأسلوبي ومن منظار عناصر الانزياح الاستبدالي (المجاز والاستعارة) أن يلقي نظرة على قصة نوح (عليه السلام)، ليكشف عن بعض العجائب الفريدة في اللغة الأدبية للقرآن الكريم، ويقوم بتبيين وتوضيح أسباب العدول عن الحقيقة إلى المجاز والاستعارة في هذه القصة. فحينما ندرس هذا الأسلوب في هذه القصة نرى بعض المفاهيم التي يمكن اعتبارها ضمن أغراض استخدامه، منها: تحفيز المخاطب للتفكير وخلق الجدلية الذهنية فيه، واستخدام الوظيفة العاطفية للغة في هذه القصة، والمبالغة في المعنى والمضمون، والتوسع في مضامين ومفاهيم المفردات والآيات خلال استخدام تقنية الانزياح.

DE familiarization is exit of simple and common language. It refers to ways that by using it speaker or reader try watch to his (her) environment by unusual type or new vision until surprised his (her) reader or contact. DE familiarization is not Quran’s Literary language but is a way that prepare space for contact, in, this situation contacts for better receive content do mental probe, also be excitement by receive it and more impression. Aim of this research is a deep review of Noah’s story by stylistic method and with DE familiarization Replacement that emerge in simile, metaphor and allusion. Another goal of this paper finds out some of unique and endless marvel of Quran’s literary language. This research has many results that some of that as follow: create exaggeration in mean and concept of verses, generalization of implication of verses, create excitement in contact, create tendency of thinking in contact, use of language emotional role and developing on mean and concept of verses that to cause put down pagan’s excuse and doubt.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة