ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات السلوكية السائدة في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر المعلمين: مدينة وهران أنموذجا

المصدر: المجلة العلمية للتربية الخاصة
الناشر: المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: عائشة، صافي كلثوم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 113 - 127
ISSN: 2682-2857
رقم MD: 1294919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشكلات السلوكية | المدرسة الجزائرية | وجهة نظر المعلمين | Behavioral Problems | Algerian School | Teachers' Point of View
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات السلوكية لدى التلاميذ، قمت بطرح التساؤلات التالية: هل أنت على الاطلاع بوجود المشكلات السلوكية؟، ما هي أنواع المشكلات السلوكية لدى التلاميذ؟ هل هناك فروق في المشكلات السلوكية بين الذكور والإناث، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (12 معلمة) تدرس في ثلاث ابتدائيات من ولاية وهران، وقمت بطرح أسئلة على مجموعة من المعلمات كأداة لجمع البيانات، واستعنت بالأساليب الإحصائية التالية: التكرارات، النسبة المئوية، ومن أبرز ما بينته نتائج الدراسة ما يلي: يعد الكذب والنشاط الزائد أهم المشكلات السلوكية في المدرسة الابتدائية، لا يوجد فرق بين الذكور والإناث في المشكلات السلوكية، المعلمات على علم بالمشكلات السلوكية في المدرسة. وفي ضوء النتائج انتهت الدراسة إلى عدد من الاقتراحات تتلخص في: بناء برامج إرشادية لتخفيف من شدة المشكلات السلوكية.

The current study aimed to identify behavioral problems in pupils, I asked the following questions: Are you aware of the existence of behavioral problems?, What are the kinds of behavioral problems in pupils? Are there differences in behavioural problems between males and females; In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the analytical descriptive curriculum, with the study community of 12 female teachers studying in three beginnings of Oran State, and I asked questions to a set of parameters as a data collection tool. The following statistical methods were used: repetitions, percentage, and the study's findings highlighted the following: lying and excess activity are the most important behavioural problems in primary school, there is no difference between males and females in behavioural problems, and female teachers are aware of behavioural problems in school. In the light of the findings, the study concluded with a number of suggestions: building indicative programmes to alleviate behavioural problems.

ISSN: 2682-2857

عناصر مشابهة