ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Something to Question: A Reading of Hanif Qurashi’s Something to Tell You

العنوان بلغة أخرى: ثمة ما يسأل عنة: قراءة في رواية ثمة ما أقول لكم "لنحيف قرشي"
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Rashwan, Nagy (Author)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 2150 - 2213
DOI: 10.21608/jfafu.2021.108850.1654
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1295011
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرد | ما - بعد - الحداثي | ما - بعد - الكونيالية | ثمة ما أقول لكم | حنيف القرشي | Postmodern Narrative | Something To Tell You | Hanif Kureishi | Postcolonial Narrative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تقدم رواية "ثمة ما أقول لكم" التي نشرت عام ٢٠٠٨ لمبدعها الإنجليزي ذو الأصول الباكستانية "حنيف قريشي" خطابا ثقافيا متحديا في العموم على مستويين مختلفين: الأول هو مستوي النوع الأدبي المحض الذي عبره تساؤل هذه الرواية ما يمكن أن يمثل سردا من الأساس، حديثه وقديمه، على حد سواء، أي أنها تتحاور وتتحري بشكل واضح مع المفهوم والمقبول عامة من القواعد التقليدية للحكي الروائي، من مثل تعاقب الأحداث، أو التشخيص. المستوي الثاني هو جمالي في كنهه يتعامل مع الحاسة التي تسعي الرواية استفزازها جماليا في الاستقبال والتي يمكن في هذه الحالة صياغتها بالعجز عن الإتيان بأي إشباع إيجابي يجسد في اللغة إحساس الفقد بدلا من إحساس الإشباع الناجم من نجاح التقمص والتماهي. بعبارات أخري، يقدم هذا البحث تعريفه الخاص عن "الزمن" و"الكينونة" كمنطقتين للتساؤل يقدمهما السرد المعاصر بشكل عام وهذه الرواية بشكل خاص كجزء من التساؤل الأكبر عن طبيعة وقيمة المعاصرية الثقافية. ومن جانب أخر، يقدم هذا البحث تعريفا أخرا للأبعاد الجمالية والثقافية التي تقدمها الملامح الشكلية والسياقية والتماسات الفلسفية في هذا العمل. هذا البحث من جهة أولي إذا يناقش ماهية السرد كتعبير فلسفي خالص متأملي لماهيات التعقل الإنساني التي تسعي طبيعته أحيانا للترابط والانسجام الداخلي كأي سرد (حداثي أو ما-بعد-حداثي). من جهة ثانية يقدم هذا البحث تحليلا للسرد في هذه الرواية تحديدا كنموذج تطبيقي يعرف كيفية مقاومة السرد المعاصر الحدود التقليدية للسرد التقليدي والحداثي لخدمة أهداف ثقافية وجمالية.

This novel seems to offer a particularly challenging cultural discourse on at least two distinct levels. The first is blatantly generic, negotiating the very premises of what constitutes narrative-ness, both conventional and contemporary. It interrogates common or traditionally acceptable tenets of narration, such as the sequence of events or characterization. The second is duly ontological, determining the kind of sentiment enjoyed in reception, which, in this particular case, is defined by the incapacity to find positive fulfilment, embodied as a sense of loss and yearning for solid meaning rather than a sense of fulfilment by familiarity and identification. This paper, in other words, will offer its definitions of "tense" and "being" as two areas of intellectual investigation presented by contemporary narratives, of which this is but an example to interrogate the nature and value of cultural contemporaneity. On the other hand, it will offer its redefinition of the aesthetic and cultural dimensions implied by this novel's particular formal and contextual features. On the one hand, this article discusses narrative as a purely philosophic expression contemplating the whats of human intellectuality whose very nature often assumes forms of inter-connectivity and homogeneity just like any generic narrative. On the other hand, it analyses the narrative in this novel as a contemporary attempt to interrogate conventional and modern generic boundaries for ontological and cultural purposes.

ISSN: 2357-0709

عناصر مشابهة