ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير سلوك القيادة الخادمة في جودة الحياة الوظيفية لدي موظفي وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية بقطاع غزة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Servant Leadership Behavior on the Quality of Work Life of Employees of the and National Security in the Gaza Strip Palestinian Ministry of Interior
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عودة، وسيم عبدالغفار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مشمش، أشرف محمد زيدان (م. مشارك), السيد، علاء الدين خليل إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 33 - 55
ISSN: 2410-8723
رقم MD: 1295831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Servant Leadership | Quality of Work Life | Ministry of Interior and National Security | Gaza Strip
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة ستة مجالات تصف سلوك القيادة الخادمة ودرست ارتباطها من جهة؛ وتأثيرها من جهة أخرى؛ في جودة الحياة الوظيفية لدى موظفي وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية في قطاع غزة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث أجرت مسحا شاملا لموظفي الشق المدني في الوزارة من ذوي المرقع الإشرافية وعددهم (227) موظف، في حين خضع للتحليل (192) استبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن سلوك القيادة الخادمة كان سائدا في الوزارة، كما تبين أن جميع مجالاته ترتبط بدلالة إحصائية مع جودة الحياة الوظيفية التي كنت بمستوى متوسط، رغم ذلك، فقد كان مجال المعالجة العاطفية وحده المؤثر في جوده الحياة الوظيفية في حين لم يسجل تأثير دال إحصائيا للمجالات الأخرى. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز نمط القيادة الخادمة كسلوك بين العاملين لما له من دور في تحسين جودة الحياة الوظيفية، والحد من الأنماط القيادية الأخرى التي تميل إلى المركزية، فضلا على إشراك العاملين في صنع القرار. كما أوصت الدراسة بتعزيز الثقة بين المرؤوسين من خلال سياسات واضحة تحقق لهم مشاركة فاعلة في تحقيق أهداف الوزارة، فضلا على زيادة الاهتمام بطموح العاملين ومعالجة مشكلاتهم الشخصية، وتطوير مهاراتهم عبر تفهم احتياجاتهم النفسية والشخصية على خطى تأسيس توازن وتوافق بينها وبين ضغوط ومتطلبات العمل.

This study investigated six dimensions of servant leadership behavior (SLB) and their correlation; and effect on the quality of work life (QWL) for employees of the Palestinian Ministry of Interior and National Security in the Gaza Strip. The study followed the descriptive analytical approach, whereby a comprehensive survey of the civil sector employees in the ministry with supervisory positions numbered (227) employees, while 192 questionnaires were analyzed. The study concluded that the SLB was prevalent, and it was found that all of its dimensions are correlated significantly to QWL, which was at an average level. However, only the dimension of "emotional healing" had significant effect on QWL. The study recommended to reinforce the SLB among employees because of its role in improving the QWL, and reducing other styles that tend to centralize, as well as involving workers in decision-making. Besides, enhancing trust among subordinates through clear policies that would achieve effective participation in achieving the ministry’s goals, as well as increasing attention to the ambition of workers, addressing personal problems, and developing skills by understanding psychological and personal needs in line with establishing a balance and compatibility between them and the pressures and requirements of work.

ISSN: 2410-8723