ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الترادف والاشتراك اللفظي في المعاجم العربية لمصطلحات البيئة

العنوان بلغة أخرى: Synonymy and Polysemy in Arabic Dictionaries of Environmental Terms
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جميعي، عبدالنور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع74
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: فبراير
الصفحات: 35 - 43
DOI: 10.33685/1317-000-074-003
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1297004
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الترادف | الاشتراك اللفظي | المصطلح | المفهوم | النظرية المصطلحية | Synonymy | Polysemy | Term | Notion | Terminological Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يتعلق موضوع هذا البحث بظاهرتي الترادف والاشتراك اللفظي الأكثر شيوعا في المجال اللغوي العام منه في المجال المصطلحي، وبخاصة في بدايات هذا العلم الذي نصت نظريته الكلاسيكية على أحادية دلالة المصطلح؛ فهو لا يقبل الترادف أو الاشتراك اللفظي، لكن سرعان ما تدارك رواد النظرية المصطلحية الاجتماعية الحديثة الأمر؛ إذ بينوا مثلا أثر العوامل الاجتماعية وتباين المستويات اللغوية في ظهور مرادفات للمصطلحات المستعملة عند المختصين في مختلف المجالات المعرفية، أو في إلحاق مفهوم جديد بمصطلح معين، فهم يقرون بذلك بمبدأ الترادف والاشتراك اللفظي في سياقات ووضعيات محددة. وسأتناول في هذا الإطار طبيعة الترادف والاشتراك اللفظي في عينة من مصطلحات البيئة التي استقيتها من مجموعة من المعاجم المختصة؛ كوني اشتغلت على هذه المدونة المصطلحية ووقفت على ما يرتبط بها من إشكالات دلالية وعوائق ترجمية.

The theme of this research concerns the two phenomena of synonymy and polysemy which are more frequent in the general linguistic domain than in the terminological domain, in particular at the beginnings of this science whose classical theory stipulated the univocity of the connotation of the term, which does not accept synonyms or polysems, but the pioneers of modern socioterminology quickly understood the question. They showed, for example, the effect of social factors and the difference in language levels in the emergence of synonyms for terms used by specialists in various fields of knowledge, or the appearance of a new notion for a term. given, therefore they recognize the principle of synonymy and polysemy in specific contexts and situations. In this context, I will discuss the nature of synonymy and polysemy in a sample of environmental terms taken from a set of specialized dictionaries. Having already worked on this corpus of terminology, while noting the semantic problems and the translation difficulties associated with it.

ISSN: 2311-519X