ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







L2 Motivation of Saudi EFL Students in Online Learning during the Era of COVID-19

العنوان بلغة أخرى: الدافعية لتعلم اللغة الثانية لدى السعوديات طالبات اللغة الإنجليزية في التعليم الإلكتروني خلال عصر كوفيد-19
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الردادي، رحاب صلاح سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ساعاتي، نشوى محمد أمين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 386 - 402
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 1297920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدافعية | التعليم الإلكتروني | EFL Learners | Ideal L2 Self | Online Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بحث دافعية الطالبات السعوديات لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في التعليم الإلكتروني بناءا على نظرية النظام الذاتي التحفيزي للغة الثانية في المملكة العربية السعودية، أثناء التحول العالمي للأنظمة التعليمية من التعليم الحضوري إلى التعليم الإلكتروني أثناء جائحة كورونا COVID-19. وتحقيقا لذلك اتبعت الدراسة المنهج الكمي والنوعي، وتم استخدام الاستبانات والمقابلات كأداة للدراسة وجمع البيانات. وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة طبقت على 440 طالبة في المرحلة الثانوية في المدينة المنورة، ومقابلات بحثية تم إجرائها مع ٧ طالبات. هدفت المرحلة الكمية من البحث إلى قياس دافعية الطالبات لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ضوء النظام الذاتي التحفيزي في اللغة الثانية. وتم إجراء المقابلات البحثية شبه منظمة بين 7 طالبات في المرحلة الثانوية للحصول على معلومات أكثر عمقا. بعد تحليل البيانات، أظهرت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من الطالبات لديهم دافعية عالية حيث أن لديهم تصور مثالي عن ذواتهم في اللغة الثانية أثناء التعليم الإلكتروني. كما أظهرت الدراسة اتجاه إيجابيا نحو التعليم إلكتروني على الرغم من افتقاده لعنصر التواصل والذي اعتبره الطالبات عنصر مهم في التعليم الإلكتروني. لذا توصي الدراسة التربويون وأصحاب القرار بتبني مناهج وطرق تركز على تعزيز الذات المثالية للغة الثانية لدى الطالبات في المستقبل وتمكينهم من تكوين وتصور ذواتهم المثالية في اللغة الثانية في الفصول الدراسية الافتراضية لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وذلك لتعزيز الدافعية لدى الطالبات. كما توصي الدراسة باستخدام منصات تعليمية تضمن التفاعل بين الطالبات والمعلمات والطالبات بعضهم البعض.

This study investigates the Saudi EFL students’ L2 motivation based on the L2 Motivational Self System in an online learning environment in the Saudi EFL context during the global change of the educational systems and the shift from face-to-face learning to online learning due to COVID-19 pandemic. The study adopted a mixed-methods approach by using a QUAN-qual method involving a questionnaire and semi-structed interviews for data collection. 440 female EFL secondary school students from the city of Madinah, Saudi Arabia participated in the quantitative phase. The questionnaire aimed to measure students’ L2 motivation in light of the L2 Motivational Self System. Further semi-structured interviews were conducted with 7 female EFL secondary school students to provide a more in depth understanding of their experiences. After the analysis of the data, it was revealed that more than half of students have ideal L2 self. The study also revealed that learners’ have positive attitude towards online learning although the communication aspect is missed, which students considered it as an important element in online learning. The study recommends stakeholders to adopt new approaches that focus on promoting students’ future ideal L2 selves and enabling them to form and visualize their ideal L2 selves in virtual EFL classrooms and implement online learning platforms that ensure interactions between students and teachers and students themselves.

ISSN: 1658-6662