ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإعلان التلفزيوني في الترويج للخدمات المصرفية: دراسة وصفية تحليلية بالتطبيق على مجموعة من البنوك السودانية 2021 م.

العنوان بلغة أخرى: Role of Television Advertising in the Promotion of Banking Services: Descriptive and Analytical Study, Applied to Group of Sudanese Banks 2021
المصدر: مجلة علوم الاتصال
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: نور، هيثم الأمين محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 179 - 211
ISSN: 1858-7593
رقم MD: 1299061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دور | الإعلان التلفزيوني | الترويج | الخدمات المصرفية | Role | Television Advertising | Promotion | Banking Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الورقة دور الإعلان التلفزيوني في الترويج للخدمات المصرفية بالتطبيق على مجموعة من المصارف السودانية، متمثلة في المصارف التالية: (١) بنك فيصل الإسلامي السوداني. (٢) بنك الشمال الإسلامي. (٣) البنك العقاري التجاري. (٤) بنك أم درمان الوطني. (5) بنك النيلين. (٦) بنك الخرطوم. وتهدف الورقة إلى الكشف عن دور الإعلان في الترويج للخدمات المصرفية وعليه تتمثل المشكلة البحثية في معرفة إلى أي مدى يلعب الإعلان دورا في تغير سلوك العميل السوداني في قرار التعامل مع الخدمات المصرفية بصفة عامة وعن الخدمات المصرفية المقدمة من البنوك المستهدفة بالدراسة الميدانية بصفة خاصة. وهنا يبرز السؤال الرئيس: هو هل الإعلان التلفزيوني له دور في رسم صورة ذهنية جيدة لدى العميل السوداني عن خدمات البنوك المصرفية؟ استندت الدراسة على فرضية أساسية هي: أن العميل السوداني قد يتأثر بالإعلان التلفزيوني عند التعامل مع الخدمات المصرفية مع هذه البنوك ولكن يعتبر التعامل الرقي والتقديم الجيد للخدمات المصرفية هو الأساس في اتخاذه قرار التعامل مع هذه الخدمات. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لتحديد وتصوير وتحليل خصائص مشكلة، كما اعتمد الباحث على أسلوب الملاحظة والمقابلة، والاستبانة وذلك للإجابة عن التساؤلات الخاصة بالبحث، وقد كان الإطار الزماني في الفترة (٢٠١٩م - ٢٠٢١م). أما مجتمع الدراسة فهو في مجموعة من البنوك السودانية بولاية الخرطوم في دراسة هذه البنوك وبعض فروعها، في الخرطوم، وأم درمان، والخرطوم بحري.

The study tackles the role of television advertisement in the promotion of banking services, applied on a group of Sudanese banks represented in Faial Islamic Bank, the North Islamic Bank, Commercial Estate Bank, Omdurman National Bank, Elnilien Bank and Bank of Khartoum. The study aimed to figure out the role played by advertisement in promoting for some of banking services, hence, the research problem embodied in knowing the extent which the televised commercials played in changing the behavior of Sudanese customers towards the banking services in general and the banking services from the aforementioned banks in particular. The main question arises about whether the televised advertisement has a role to play in shaping the mental image of the Sudanese customer towards the banking services? The research is based on a prime hypothesis which is the Sudanese customer might be impacted by the proceeded banking services of the mentioned banks; but considers the elegant conduct of the staff and the good handling to the banking services are the decisive factors to deal with such services. The researcher makes use of the descriptive and analytical methodology to identify, ascertain and analyze the characteristics of the research problem; the researcher has depended on the direct interviews, observation and questionnaire to find answers to relevant enquiries. The time framework extends from 2019/2021, the study population comprises a group of Sudanese banks in state of Khartoum and its branches in Khartoum, Bahri and Omdurman.

ISSN: 1858-7593