ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة المقاتلين الأجانب والإلتزامات الدولية في مواجهتها

العنوان بلغة أخرى: The Phenomenon of Foreign Fighters and International Obligations to Confront it
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: كريز، محمد مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 315 - 328
ISSN: 2079-3073
رقم MD: 1299449
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاتل الأجنبي | المقاتل الإرهابي الاجنبي | المسؤولية الدولية | مجلس الأمن | Foreign Fighter | Foreign Terrorist Fighter | States Responsibility | Security Council
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يغادر المقاتل الأجنبي دول أصله أو دول إقامته المعتادة ساعيا إلى الانضمام لجماعة مسلحة يؤمن بعقيدتها أو أفكارها. هذه الظاهرة التي شهدت نشاطا غير مسبوق في العقد الماضي باتت أحد أهم شواغل المجتمع الدولي لما تشكله من تهديد للسلم والأمن الدوليين خاصة وأن العدد الأكبر من هؤلاء المقاتلين انضم لجماعات مسلحة تم تصنيفها على أنها إرهابية مثل تنظيم الدول الإسلامية في العراق والشام. ولمواجهة هذه الظاهرة لا بد لكل من الدولة التي ينتمي لها المقاتل الأجنبي بجنسيته أو الدولة التي يعيش بها، والدولة التي يعبر أراضيها، والدولة التي يقصدها للمشاركة في القتال على أراضيها أن تفي بالالتزامات المفروضة عليها بموجب القانون الدولي.

Foreign fighters leave their home country or country of habitual residence to join an armed group whose doctrine or ideology they believe in. This phenomenon, which witnessed unprecedented activity in the past decade, has become one of the most important concerns of the international community because of the threat it poses to international peace and security, especially since the largest number of these fighters joined armed groups that have been classified as terrorists, such as the Islamic State in Iraq and the Levant. In order to confront this phenomenon, it is necessary for each of the states to which the foreign fighters belong by nationality or the state in which they live, the states they cross into their territory, and the state they intend to participate in the fighting on its territory to fulfill the obligations imposed on them under international law.

ISSN: 2079-3073

عناصر مشابهة