ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات تدريس مهارة القراءة والحلول المقترحة لها من وجهة نظر معلمي اللغة العربية

المصدر: مجلة جامعة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: الكعبي، سامية عتيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مصلح، عمران أحمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: فبراير
الصفحات: 41 - 77
ISSN: 2773-451X
رقم MD: 1299677
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تدريس القراءة | صعوبات تدريس القراءة | الحلول المقترحة لصعوبات القراءة | Teaching Reading Difficulties | Proposed Solutions such as Increasing Students' Suspense for Reading
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن "الصعوبات التي يواجهها معلمو اللغة العربية في تدريس مهارة القراءة للحلقة الثالثة والحلول المقترحة ها". استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت الباحثة استبانة مكونة من (.٣) فقرة. وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع معلمي ومعلمات اللغة العربية (الحلقة الثالثة) في المدارس الحكومية في مدينة العين بإمارة أبو ظبي خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2020-2021 والبالغ عددهم (158) معلم ومعلمة. وأظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلاله إحصائية في الصعوبات التي يواجهها معلمو اللغة العربية تمثلت في: قلة التحصيل اللغوي لدى الطلبة وقلة مخزونهم اللغوي من مفردات وتراكيب. وفيما يتعلق بالحلول المقترحة لصعوبات تدريس القراءة فقد كان اقتراح عمل خطة علاجية لمتابعة الطلبة ذوي الضعف المتراكم في مهارة القراءة من الفقرات التي حققت درجة استجابة مرتفعة في الدراسة، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عددا من المقترحات والتوصيات.

This study aimed to reveal "the difficulties that Arabic teachers face in teaching reading skills for Cycle 3 and the proposed solutions". The researcher used the descriptive- analytical approach and designed a questionnaire consisting of (30) items. All 158 Arabic teachers (Cycle 3) in public schools in Al Ain, Abu Dhabi, appoint the study community during the second term of the 2020-2021 school year. The results showed that there were statistically significant differences in the difficulties faced by Arabic teachers: lack of language achievement among students and lack of vocabulary. In addition, in the light of the results of the study, the researcher made a number of proposals and recommendations.

ISSN: 2773-451X