ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الألأنا والآخر في الخطاب الشعري العراقي المعاصر بين المشاكلة والمغايرة

العنوان بلغة أخرى: The Ego and the Other in Contemporary Iraqi Poetic Discourse Between Problems and Contrasts
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: معارز، عباس أمير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: حزيران
الصفحات: 13 - 33
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 1300122
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنا والآخر | الخطاب الشعري | الشعر العراقي المعاصر | المشاكلة | المغايرة | The I and The Other | The Poetic Discourse | Contemporary Iraqi Poetry | The Different Problem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: - العلاقة بين الـــ (أنا) والـــ (آخر) تدور بين الوصل والفصل، فهي تتسم بالتواصل مرة، وبالتباعد والتباين مرة أخرى. ولكن الـــ (أنا) وهي تسعى إلى امتلاك امتيازها ووعيها بذاتها، لا تنفك في صلة بالـــ (آخر)، فإذا فارقته فإنها تفارقه لترجع إليه، ولتبني معناها، بهدي من اختلافها معه. - تنتظم علاقة الأنا بالآخر في الخطاب الشعري العراقي المعاصر ضمن واقع عربي وعالمي، يشهد صراعا سياسيا متناميا، ويتخلله، وما زال، الكثير من التحول في النظم الاجتماعية وما يرتبط بها من تغير في المنظومات الثقافية العالمية، فضلا عن الآثار المترتبة على تحديات الحداثة وما بعدها، ومن ثم العالمية والعولمة، ما يعني أن علاقة الأنا بالآخر ما عادت هي هي، ومن ثم فإن جدلية الأنا والآخر وتجلياتها واستشرافها وتمثلها في الخطاب الأدبي ليس كما هو عليه الحال في خطاب سابق لهذا الخطاب. - علاقة الأنا بالآخر، إما أن تكون، وبالتعاقب، علاقة مشاكلة أو علاقة مغايرة. وهذا ما يتجلى في الخطاب الشعري العراقي خاصة. فيمتاز خطاب المشاكلة بالسماح للمتلقي بمشاركة الشاعر في بناء معنى أدبي شفيف، تتداخل مكوناته وتترابط، بما لا يفقد التواصل الأدبي ضرورته. أما خطاب المغايرة فيعمل فيه السطح الحسي للنص على مفارقة المعنى الشعري الذي يتحصن بكثافة اللغة وتشظي العلاقات الرابطة بين مكوناتها في الفضاء الأدبي للعلاقة بين الــــ (أنا) والـــ (آخر). - رسم الخطاب الشعري المعاصر، صورة الـــــ (آخر) من حيث هو المماثل شريك الأنا وامتدادها الطبيعي، والمشابه الذي تعده الأنا مثابة طموحها وأفقها الاستعاري المنشود، مرة، ومن حيث هو المغاير الذي تواجهه بعنف، أو تنسحب من مواجهته بالعود إلى جوانياتها، مرة أخرى. ولقد تجلى ذلك واضحا، في خطاب الـــ (أنا) الأدبي الذي يستند إلى التماثل والتشابه مرة، وإلى الاختلاف والمغايرة مرة أخرى.

The relationship between the self and the other is based in agreement and disagreement. Sometimes, the self agrees with the other; in some other times, it does disagree. As the self develops consciousness of its stature, it develops also a relationship with the other, so as to enhance its consciousness of itself. This relationship, especially in contemporary Iraqi poetry, is realized in relation to the changing cultural scene in a globalized perspective. It can cannot have its past configurations within the modern and postmodern milieu. This relationship is of two stands: agreement and disagreement. This results into two types of literary discourse; the first allows the addressee participate with the poet in structuring an interrelated meaning cohesive product. The disagreement discourse, however, depends heavily on the texts and its paradoxical configurations that rely on the language density and the distractions amongst its components within the literary space of the self and the other.

ISSN: 1991-7805