ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Acoustic Cues of /ħ/ and /ʕ/ in Hourani Jordanian Arabic: Investigating Sociolinguistic Variation

العنوان بلغة أخرى: الدلائل الصوتية للأصوات الحلقية (الحاء والعين) في اللهجة الحورانية الأردنية: راسه لغوية اجتماعية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العمرى، أسامة محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خزاعلة، غلا (م. مشارك), جابر، عزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 237 - 252
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1300640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتغيرات الاجتماعية | اللهجة الحورانية الأردنية | الأصوات الحلقية | Coarticulation | Extralinguistic Variables | Hourani Jordanian Arabic | Pharyngeals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة ما بين الدلائل الصوتية للأصوات الحلقية (الحاء والعين) في الأصوات الصائتة المجاورة وما بين جنس وعمر المتكلم في اللهجة الحورانية الأردنية. لتحقيق هذا الهدف، قام الباحثون بتسجيل قراءة 28 مشاركا لقائمة من الكلمات تحتوي على صوت العين أو الحاء في أول الكلمة أو في أخرها متبوعا/مسبوقا بأحد الأصوات الصائتة. لقد قام الباحثون باستخلاص 1344 كلمة وتحليلها في برمجية PRAAT حيث جرى قياس الترددات الصوتية رقم 1 و 2 و 3 لكل واحد من الأصوات الصائتة في المنتصف، ثم قام الباحثون بعمل تطبيع للاختلاف الفيسيولوجي بين الإناث والذكور باستخدام معادلة نيري (1977). وجدت هذه الدراسة أنه لا يوجد فروقات ذات دلالة إحصائية في المؤشرات الصوتية للأصوات الحلقية بين المتكلمين من كلا الجنسين أو العمريين (الشباب ومتوسطي العمر)، وهذه النتيجة تشير إلى أن الأصوات الحلقية في هذه اللهجة الأردنية، بخلاف الأصوات المفخمة، لم تتأثر في المتغيرات الاجتماعية كما ورد في الدراسات السابقة في اللهجة الأردنية (العمري وجابر 2019).

This paper examines the interaction between the coarticulatory effects of pharyngeals on adjacent vowels and the speakers’ age and gender in Hourani Jordanian Arabic. To this end, 28 participants were recorded reading a list of 24 words containing a pharyngeal sound (/ħ/ or /ʕ/) preceded (word-finally) or followed (word-initially) by a short or long vowel. A total of 1344 tokens were extracted and then analyzed in PRAAT. The first three formant frequencies (F1, F2, F3) of each vowel were manually measured at the midpoint. The measurements were then normalized using Nearey’s (1977) intrinsic formula to reduce the effect of physiological differences between male and female speakers. The findings of the study show no significant effects of age or gender on the production of the adjacent vowels word initially or word-finally. This suggests that, unlike the case of pharyngeal zed sounds (e.g., Omari and Jaber (2019)), pharyngeal-to-vowel coarticulation is not affected by the sociolinguistic variables of age and gender.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة