ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الدورات الإلكترونية المفتوحة واسعة النطاق MOOCs في الجامعة السعودية الإلكترونية من وجهة نظر المشاركين

العنوان بلغة أخرى: The Reality of MOCC Sessions Conducted by Saudi Electronic University from the Perspective of the Participants
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الرحيمي، عبدالله بن عبدالرحمن بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 177 - 236
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 1300741
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم المفتوح | نسبة الاحتفاظ | Identifiers | MOCCS | Open Courses | Retention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب التي تشجع المتدربين على الالتحاق في الدورات الإلكترونية المفتوحة واسعة النطاق MOOCs، التي قدمتها الجامعة السعودية الإلكترونية في المخيم الصيفي الإلكتروني ٢٠١٦، والأسباب التي تدفعهم للانسحاب منها، كما تسعى إلى التعرف على تصورات المشاركين حول تلك الدورات وعلاقتها ببعض المتغيرات. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما صممت استبانة لجمع البيانات المتعلقة بمشكلة الدراسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد طبقت الاستبانة على (1982) متدربا من الذين التحقوا بواحدة أو أكثر من دورات المخيم الصيفي الإلكتروني ٢٠١٦ م خلال الفصل الصيفي من العام الدراسي 2015/٢٠١٦. توصلت الدراسة إلى أن أهم الأسباب التي شجعت المتدربين للالتحاق بالدورات هو: الحصول على شهادة معتمدة من الجامعة، ثم تحقيق الفائدة العلمية، ثم سهولة المشاركة والتعلم. أما الأسباب التي دفعت المتدربين للانسحاب من الدورات فأهمها: عدم توفر الوقت، وكثرة المشكلات التقنية، وتعرضهم لظروف خاصة. كما أن التصورات العامة للمتدربين حول الدورات إيجابية، ولم تتأثر تلك التصورات بمتغير الجنس وامتلاك الوظيفة والمؤهل العلمي. في ضوء تلك النتائج تم اقتراح العديد من التوصيات أهمها تشجع الجامعة السعودية الإلكترونية أن تستمر في المبادرات المتعلقة بتقديم الدورات الإلكترونية المفتوحة واسعة النطاق MOOCs بل وتتخذ من التدابير ما يؤدي إلى الزيادة في أعداد تلك الدورات وتنوعها، وزيادة عدد المتدربين.

The objective of this study was to identify the salient factors that encourage trainees continued participation in MOOC’s, which were organized by the Saudi Electronic University during the 2016 Summer Electronic Camp, and what factors leading some participants to drop out. The study also sought to identify participants’ perception about the summer courses and their relation to some variables. The researcher utilized descriptive statistics for the study. The researcher created an instrument that he was satisfied with its reliability and validity. The instrument was distributed to 1982 trainees who participated in one or more of the workshops held during the 2016 Summer Electronic Camp during the 2015-2016 academic year. The study identified the most important factors encouraging participation among the attendees were: Acquisition of a certificate from a recognized institution, followed by attaining educational benefits and finally ease of learning and participation. The most important factors that led to withdrawal from the program were: lack of time, technical difficulties and other personal reasons. The overall perception of the participants regarding the course was very positive. These perceptions were not affected by gender, job status and professional qualifications. Based on the findings of this study, the researcher proposed a number of recommendations among them were: encouraging Saudi Electronic University to continue offering MOCC courses, and taking measures which result in increasing courses and varieties as well as the number of trainees.

ISSN: 1658-7030

عناصر مشابهة