ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







On Pragmatics-syntax Interface: The Case of Vocative Nominals in Jordanian Arabic

العنوان بلغة أخرى: تلاقي الدلالة والنحو: أسلوب النداء في اللهجة الأردنية أنموذجا
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جرادات، عبدالعزيز أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المشاقبة، باسل محمد موسى (م. مشارك), الحنيطي، أنس إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 351 - 370
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1300794
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحددات | اللهجات الأردنية | تلاقي الدلالة والنحو | الأسم المنادي | Determiners | Jordanian Arabic | Pragmatics-Syntax Interface | Vocative Nominals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهلت الدراسة بفحص البنية النحوية لأسلوب النداء في اللهجات الأردنية المختلفة. وقد تبين أن الاسم المنادى في اللهجات الأردنية المدنية والقروية والبدوية قد يكون DP) Determiner Phrase) كاملا أو NP) Noun Phrase) مجردا. ومع ذلك، فإن هذه اللهجات تختلف في مظهر المحدد الوظيفي (D0). ولتوضيح ذلك، بينت الدراسة أن المنادى المعرف يتحقق في اللهجة القروية واللهجة المدنية من خلال إضافة ضمير الملكية، إلا أنه يتحقق في اللهجة البدوية، علاوة على سبق، من خلال إضافة أداة التعريف (ال). وتساهم هذه النتيجة في إثراء التناظر المتعلق ببنية النداء فيما إذا كانت DP أم NP: وهذا ضمنا يعني أن البيانات اللغوية المتوفرة من اللهجة الأردنية لا تدعم الزعم بأن اللغات يجب أن تندرج في نموذج واحد، أي يجب أن يكون لأسلوب النداء في لغة معينة طبيعة نحوية محددة (إما DP مكتملة أو NP مجردة). وعليه، فإن الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو تبيان جوانب من التداخل النحوي-الدلالي، وكيف تمكنت كل لهجة أن تطور الوظائف اللغوية الدلالية المتضمنة في أساليب النداء المختلفة. أولا: بينت الدراسة أن إضافة ضمير الملكية (-نا) مع المنادى، دون سواه من الضمائر، يهدف إلى رفع شأن المخاطب أو إظهار مزيد من الاحترام والتقدير له. كما خلصت الدراسة إلى أن اللهجة البدوية طورت من الوظائف اللغوية لاستخدام أداة التعريف (ال)، إذ تبين أن هذا الأسلوب يدل على وجود علاقة شخصية بين المتخاطبين: فوجود أداة التعريف (ال) مع الاسم المنادى ذي الشأن الكبير أو ذي الصفات العالية تعبير عن مزيد من الاحترام ورفع شأن المنادى، كما أن استخدام هذه الأداة مع مخاطب ذي شأن أدنى أو ذي صفات غير محمودة جاء لتأكيد التعبير عن الانتقاص من شأن المنادى. أما إن كان المنادى يتمتع بصفة محايدة، فإن ذلك يحيد الأثر الكبير الذي تقوم به ال التعريف في اللهجة الأردنية البدوية. في ضوء ما سبق، فإن وظيفة أداة التعريف (ال) في اللغة العربية البدوية الأردنية في أسلوب النداء تعتمد على الاسم المنادى. وهذا بالضرورة يؤكد أن الدلالة اللغوية تتفاعل مع بناء الجملة أثناء اشتقاق جملة النداء، وهذه الخلاصة تتفق مع (2007, 2017) Hill و (2016) Wiltschko and Heim في أن الوظيفة الدلالية تعزى إلى المحدد الوظيفي (D0) عند اشتقاق صيغ النداء النحوية، وبالتالي ينبغي ألا تكون هذه الوظيفة بعد-نحوية.

This paper starts with exploring the internal syntactic structure of the vocative nominals in regional Jordanian Arabic sub-varieties. It shows that a vocative nominal can be either a full DP or a bare NP in the target three Jordanian sub varieties, namely, Rural (RJA), Urban (UJA) and Bedouin (BJA) Jordanian Arabic. However, they differ in terms of the manifestation of D0. To illustrate, definiteness in RJA and UJA can only be obtained by a possessive pronominal clitic, whereas the definite article can merge with the vocative nominal in BJA. This should contribute to the vocative DP vs. NP debate in the relevant literature: it implies that data from Jordanian Arabic (JA) do not support the claim that languages should fall into a paradigm, i.e., the vocatives in a certain language must have a specific syntactic nature (either full DP or bare NP). The main goal of this paper is to argue for syntax-pragmatic interface. It is to show that these sub-varieties developed a pragmatic function to determiners within vocative phrases. First, we show that the definite article, which can combine vocative nominals only in BJA, developed a pragmatic function that defines the interpersonal relation between interlocutors. To clarify, the presence of the definite article with a nominal referring to a superior addressee or a good trait of him/her is interpreted as respecting and raising the status of the addressee, whereas its co-occurrence with a nominal referring to an inferior addressee or a bad trait is to condescend the addressee. On the other hand, if the vocative nominal is status-neutral, this neutralizes the intensifying function of the article. On this basis, the peculiarity of the definite article in BJA within vocatives is that its function is defined with reference to the vocative nominal. Additionally, the presence of the possessive pronominal clitic -na '1PL.POSS' with the vocative nominal is to raise the status of the addressee or show more respect to him/her. This implies that pragmatics interfaces with syntax while deriving the vocative phrase, consistent with Hill (2007, 2017), Wiltschko, and Heim (2016): a pragmatic function is assigned to D0 while deriving the syntax of vocatives, and therefore this function should not be post-syntactic.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة