ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجامعة الجزائرية: خطوات نحو الجامعة المقاولاتية

العنوان بلغة أخرى: The Algerian University: Steps towards the Entrepreneurial University
المصدر: مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية
المؤلف الرئيسي: عرعار، أنس (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Araar, Anas
مؤلفين آخرين: هماش، ساعد (م. مشارك) , براهمى، صباح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 306 - 331
ISSN: 1112-7856
رقم MD: 1300894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجامعة | المقاولاتية | مشروع يبدا | University | Entrepreneurship | Yabda Project
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى تناول موضوع الجامعة المقاولاتية كمفهوم وممارسة، باعتبارها المحرك الأساسي للتنمية السوسيو اقتصادية في ظل التغيرات العالمية المعاصرة والوقوف على الخطوات التي اتبعتها الجامعة الجزائرية في عملية التحول نحو الجامعة المقاولاتية، وإلقاء الضوء على أهم الممارسات الميدانية المتعلقة بتطوير الذهنية المقاولاتية في الحرم الجامعي. توصلت الدراسة إلى أن الجامعة الجزائرية خطت خطوات معتبرة في عملية التحول نحو الجامعة المقاولاتية من خلال إدماج المقاولاتية في المناهج الدراسية كمقياس استكشافي في جميع التخصصات وكتخصص قائم بذاته في علوم التسيير، إضافة إلى النتائج الملموسة لمشاركة الطلبة في الدورات التكوينية والمسابقات الوطنية والدولية التي تنظمها دار المقاولاتية والحاضنة بالشراكة مع مركز يبدأ بالجامعات الشريكة في مشروع إراسموس+ يبدأ والتي توجت بجوائز دولية.

This article aims to tackle the Entrepreunarial University as a concept and practice since it is the main driver of socio-economic development. As well as, the current research focuses on determining the steps taken by the Algerian University in the process of transformation into Entrepreunarial University, and in highlighting the most important practices of entrepreneurial mind-set in campus. The study found that the Algerian University has taken significant steps in the process of transformation by embeding entrepreneurship in the curriculum besides to the awarded results of student participation in international competitions (Erasmus+).

ISSN: 1112-7856