ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تقنيات الإنتاج الرشيق في تحقيق مزايا التحسين المستمر: دراسة حالة في مصنع البصرة للصناعات البلاستيكية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Lean Production Techniques in Achieving Continuous Improvement Advantage: A Case Study in the Basrah Factory for Plastic Industries
المصدر: مجلة دراسات إدارية
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: سعود، زينب مكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجزائرى، صفاء محمد هادي هاشم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: حزيران
الصفحات: 136 - 175
ISSN: 2079-9861
رقم MD: 1301674
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنتاج الرشيق (LP) | التحسين المستمر (CI) | دراسة حالة | Lean Production | Continuouse Improvement | Case Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى إظهار دور الإنتاج الرشيق في تحقيق مزايا التحسين المستمر بوصفه أحد النظم الحديثة والمعاصرة، وما يعكسه هذا النظام من جوانب هامة ونافعة للشركة متمثلة بتخفيض الكلف والضياع أو الهدر أو الفاقد وإضافة قيمة للمنتجات والتخلص من المخزون الفائض، وذلك من خلال تطبيق بعض تقنياته مثل المعيب الصفري، منهجية السينات الخمسة 5S، الإنتاج الآني JIT، الرقابة المرئية وإدارة الجودة، ومن هنا ظهرت مشكلة البحث بعدم انتهاج وتبني الشركات وخاصة المحلية منها للنظم المعاصرة ومنها نظام الإنتاج الرشيق والذي يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها التشغيلية والاستراتيجية والتي سيتطرق إليها البحث عبر مفاهيمه وتقنياته التي تمتاز بخلق مزايا التحسين المستمر لمواجهة التحديات والتهديدات الحالية والمستقبلية، وعلى هذا الأساس فقد أستند البحث إلى فرضية مفادها توجد علاقة ارتباط وتأثير إيجابية بين تقنيات الإنتاج الرشيق ومزايا التحسين المستمر، سيتم تطبيق البحث في مصنع البصرة للصناعات البلاستيكية أما عن أهم الاستنتاجات تبين في أن إدارة المصنع لم تول اهتماما كافيا لبحوث السوق التي تعد اللبنة الأساسية لبقاء المصنع واستمراره في ظل التطورات الحاصلة في بيئة الأعمال فضلا عن ضعف في دراسة توقعات الزبائن وتطلعاتهم إذ يستخدم المصنع آليات روتينية ضعيفة في الترويج عن منتجاته. كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يوفر وصفا تفصيليا للحالة المبحوثة والتي تم جمع بياناتها من خلال استمارة استبانة أعدت لهذا الغرض البحث دور المتغير المستقل المتمثل بالإنتاج الرشيق في تحقيق مزايا التحسين المستمر بوصفه متغيرا معتمدا.

The research aims to show the importance of lean production in achieving continuous improving advantage. The lean production one of the modern and contemporary systems, and what this system reflects from important and beneficial aspects for the company represented in reducing costs and waste. The research problem is not all companies adapt the iean production, especially local ones, for contemporary systems, which aims to achieve a set of objectives, including operational and strategic, The research attemptes to address this problem. On this basis, the research was based on the premise that there is a positive correlation and impact between the techniques of lean production and the advantages of continuous improvement. The analytical descriptive approach was used, which provides a detailed description of the researched case. The data were collected through a questionnaire prepared for this purpose.

ISSN: 2079-9861