ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Mediating Role of Employee Job Satisfaction in the Relationship between Internal Marketing and Customer Satisfaction in Telecommunication Sector: A Case Study of Sudani Telecom Company

العنوان بلغة أخرى: الدور الوسيط للرضاء الوظيفي في العلاقة بين التسويق الداخلي ورضاء العملاء في قطاع الاتصالات (بالتطبيق على شركة سوداني للاتصالات)
المصدر: مجلة القلزم للدراسات الاقتصادية والاجتماعية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة الحضارة
المؤلف الرئيسي: حسن، حسن عباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرجان، مصطفي عجب سيدو (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 113 - 134
ISSN: 1858-9995
رقم MD: 1302016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق الداخلي | الرضا الوظيفي | رضا العملاء | Internal Marketing | Employee Job Satisfaction | Customer Satisfaction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في الدور الوسيط للرضا الوظيفي في العلاقة بين التسويق الداخلي ورضا العملاء في قطاع الاتصالات، بالتطبيق على شركة سوداني للاتصالات. الهدف الرئيس لهذه الدراسة هو إلقاء الضوء على تأثير التسويق الداخلي على رضا عملاء شركة سوداني، ومعرفة كيف يمكن للرضا الوظيفي أن يلعب دور الوسيط بين هذه العلاقة. مشكلة الدراسة تكمن في أن معظم عملاء شركة سوداني، يشعرون بعدم الرضاء عن الخدمات التي تقدمها الشركة، فبعضهم يتذمر من جودة الخدمة، والبعض يشتكي من الأسعار الغالية للخدمة والآخر يشتكي من ضعف الاستجابة لبلاغات الأعطال، وعدم الرضا هذا ربما نتيجة لغياب أو ضعف تطبيق سياسات التسويق الداخلي بشركة سوداني للاتصالات. اعتمدت الدراسة أربع فرضيات رئيسة هي: الفرضية الأولى: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي والرضا الوظيفي في شركة سوداني للاتصالات. الفرضية الثانية: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي ورضا العملاء في شركة سوداني للاتصالات. الفرضية الثالثة: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي ورضا العملاء في شركة سوداني للاتصالات. الفرضية الرابعة: الرضا الوظيفي يقوم بدور الوسيط في العلاقة بين التسويق الداخلي ورضا العملاء في شركة سوداني للاتصالات. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى المنهج التاريخي. خلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقات إيجابية قوية بين التسويق الداخلي وكلا من الرضاء الوظيفي ورضا العملاء في سوداني للاتصالات، كذلك خلصت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين الرضا الوظيفي ورضا العملاء في شركة سوادني للاتصالات، وعلى صعيد آخر أثبتت الدراسة بأن للرضا الوظيفي دور جزئي كوسيط للعلاقة بين التسويق الداخلي ورضا العملاء في شركة سوداني للاتصالات.

The main objective of this research is to illuminate the effect of Internal Marketing on Sudani Customers Satisfaction, and to investigate how does Employee Job Satisfaction can play as a mediator in this relation. The problem in this study is that most of Sudani company customers are feeling unsatisfied with the services provided by the company, some customers are suffering from the quality of service, some are complaining about service high cost and others are suffering from poor response to their complaints. This customers dissatisfaction might be attributed to the absence or improper application of Internal Marketing strategy in Sudani company. The study adopted four main hypotheses: H1: There is a statistically significant relationship between internal marketing and employee job satisfaction in Sudani company. H2: There is a statistically significant relationship between internal marketing and customer satisfaction, in Sudani company. H3: There is a statistically significant relationship between employee job satisfaction and customer satisfaction, in Sudani company. H4: Employee job satisfaction mediates the relationship between internal marketing and customer satisfaction, in Sudani company. This study adopted the descriptive analytical approach, in addition the historical approach. The results of this study found that, internal marketing has a positive significant effect on employee job satisfaction and customer satisfaction in Sudani company. The Study also found that employee job satisfaction has a positive significant effect on customer satisfaction, in Sudani Company. On the other hand, partially mediating role of employee job satisfaction has been determined for the relationship between Internal Marketing and Customer Satisfaction in Sudani Company.

ISSN: 1858-9995