ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطر السرقات العلمية علي البحث العلمي الأكاديمي

العنوان بلغة أخرى: Plagiarism Threat to the Future of Scientific Research
المصدر: مجلة البحوث والدراسات
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: عليك، كايسة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 525 - 546
ISSN: 1112-4938
رقم MD: 1303851
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث العلمي | السرقات العلمية | الأمانة العلمية | أخلاقيات البحث | الملكية الفكرية | Scientific Research | Scientific Plagiarism | Scientific Integrity | Research Ethics | Intellectual Property
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن السرقات العلمية معضلة قديمة في الجامعات العربية، وقد ازدادت تفاقما في ظل تطور التكنولوجيا الرقمية والحوسبة، مما يقتضي إسهام المعنيين بالأمر في إنقاذ مستقبل الجامعات العربية والبحث العلمي من هذا الشبح المخيف الذي يهدده باستمرار؛ حيث إن مهمة معظم الباحثين اليوم، تقتصر على تقنية القص واللصق وسرقة أفكار الغير وأساليبهم، وبالتالي، فإن السؤال الذي يلح نفسه في هذا الصدد هو: -ما مصير الأجيال التي يكونها هؤلاء الذين يمتهنون الاحتيال والسطو على جهود الآخرين؟ ونسعى من خلال هذه الورقة البحثية المشاركة في دق ناقوس الخطر الذي يهدد مستقبل البحث العلمي، واقتراح بعض الحلول التي من شأنها أن تسهم في مكافحة ظاهرة السرقات العلمية، والعمل على صيانة مبادئ النزاهة العلمية.

Plagiarism is an long-standing problem at Arab universities, it has worsened with technological development and computerization, which requires those in positions of responsibility to get involved in saving the future of Arab universities and scientific research from the specter that continually threatens it. In fact, nowadays, the mission of most of researchers is getting limited to copy-and-paste technique, and plagiarism of others ideas and style. Therefore, the question that arises in this regard is: What will be the fate of the generations formed by those who cheat and take advantage of the achievements of others? With this paper, we are trying to sound the alarm about the threat hanging over scientific research, and to recommend some solutions to tackle the phenomenon of scholarly plagiarism, and to work towards preserving the principles of scientific integrity.

ISSN: 1112-4938

عناصر مشابهة