ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







תחדישי הפעלים בעברית של ימי-הביניים: עיון אנאליטי בנייני

العنوان بلغة أخرى: The Innovations of the Verbs in Medieval Hebrew: An Analytical Conjugated Study
إستحداثات الأفعال في عبرية العصور الوسطي: دراسة تحليلية بنيائية
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شمخي، سعد عبدالسادة صباح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 786 - 805
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1306291
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العبرية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عبرية العصور الوسطي | استحداثات الأفعال العبرية | لغة الشعر العبري | لغة البيوط | Medieval Hebrew | Innovations of Hebrew Verbs | Hebrew Language | Language of Hebrew Poetry | The Language of Piut
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: خلال الفترة ما بين القرنين الــ 4 والــ 19 كانت اللغة العبرية في عصرها الوسيط تعد لغة أدبية في كتابتها وأسلوبها ونتاجاتها الثرية. ويمكن تصنيف هذه اللغة لصنفين هما: لغة الترانيم (البيوطيم) ولغة الشعر وهذه قسمت إلى أربع فترات هي فترة الترانيم ما قبل الكلاسيكية (القرن الثالث الميلادي -القرن الرابع الميلادي), فترة الترانيم الكلاسيكية (تقريبا القرن الخامس الميلادي -نهاية القرن الثامن الميلادي), فترة الترانيم الشرقية المتأخرة (نهاية القرن الثامن الميلادي -القرن العاشر الميلادي) والفترة الترنيمية في أوروبا, في إسبانيا (منتصف القرن التاسع -القرن الثالث عشر الميلادي). أما الصنف الثاني فهو لغة النثر التي ضمنت في أدب النحويين وأدب الجائونيم وأدب المترجمين وأدب المفسرين وأدب الربانيين وأدب القبالاه وأدب الحسيديين. وتحتوي اللغة العبرية على الكثير من المستحدثات اللغوية من كلمات واصطلاحات التي جاءت من فترة العصر الوسيط للغة العبرية. ويمكن تقسيم هذه الاستحداثات إلى أنواع عدة وهي استحداثات الأفعال واستحداثات الأسماء واستحداثات الأدوات واستحداثات الاصطلاحات التي تقسم بدورها إلى استحداثات الاصطلاحات الإسمية واستحداثات الاصطلاحات الفعلية واستحداثات اصطلاحات الأدوات. وقد وقع الاختيار في بحثنا هذا على جانب مهم من بين هذه الاستحداثات ألا وهو ما يخص الأفعال العبرية التي وجد الكتاب والأدباء والحاخامات اليهود ضرورة استحداثها وتطبيقها في نتاجاتهم وكتابتهم وخصوصا الأدبية والدينة منها. وقد توزعت هذه الاستحداثات على جميع بناءات الفعل في اللغة العبرية سواء أكانت ثلاثية أم ما يزيد عن ذلك, إضافة إلى التنوع في استخدام الأزمنة المتعلقة بهذه الأفعال سواء أكانت في الماضي أو الحاضر أو المستقبل. وكان رائد تلك الاستحداثات النحوي حيوج ومن بعده ابن جناح.

The medieval period of the Hebrew language was the period of literary and liturgical language that existed between the fourth and 19th centuries. And one can classify medieval Hebrew into two types: the language of piyyut and poetry, which went through four periods: the pre-classical piyyut period, the classical piyyut period, the late Eastern piyyut period, the poetry period in Europe, Spain, Italy and Ashkenaz. The second type, the language of prose, which includes: the literature of the grammarians, the literature of the geniuses, the literature of the translators, the literature of the commentators, the rabbinic language, the Kabbalah literature and the Hassidic literature. The Hebrew language contains many linguistic innovations of words and conventions that came from the medieval period of the Hebrew language. These innovations can be divided into several types, which are the innovations of verbs, the innovations of nouns, the innovations of particles, and the innovations of idiomatic expressions, which in turn are divided into the innovations of nominal phrases, the innovations of verbal phrases, and of the prepositional phrases. The choice fell in our research on an important aspect among these innovations, which is specific to the Hebrew verbs that writers, writers, and Jewish clergymen found the need to innovate and apply in their productions and writings, especially literary and religious ones. These innovations were distributed, as we found in this research, to all verb conjugations in the Hebrew language, whether they are triple or more, in addition to the diversity in the use of tenses related to these verbs, whether they are in the past, present or future.

ISSN: 1999-5601