ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







המשמעויות ההשאלתיות של המלים והבטויים העבריים המתפתחים סמנטית מעברית חז"ל לעברית החדשה

العنوان بلغة أخرى: المعاني المجازية للكلمات والعبارات المطورة دلاليا من لغة المشناه إلى العبرية الحديثة
The Metaphorical Meanings of Developed Words and Expressions from Mishnaic Hebrew Language to Modern Hebrew Language
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شمخي، سعد عبدالسادة صباح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 311 - 322
DOI: 10.31185/lark.Vol4.Iss35.1341
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1189013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العبرية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة العبرية | المجاز | التطور الدلالي | لغة المشناه | العبرية الحديثة | Hebrew Language | Metaphor | Semantic Development | Mishnah Labguage | Modern Hebrew
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research focuses on the topic of semantic development for some of the words and expressions from the Mishnaic and Talmudic Hebrew which called in Hebrew "lshonkhazal", the language of wisemen period, to modern Hebrew deserves to search it to be the first of this research side on the relationship between the two periods of periods of the Hebrew language and also be accessible to all interested in the Hebrew. Therefore, it was initiating of research by talking about the stages of development of the Hebrew language , which passed through several stages of its history .It is normal that any research work needs witness and evidence to improve the discussed issues trying to reach in this work to a little completed work. The research aims to explain the relationship between Mishnaic Hebrew and Modren Hebrew despite the not shor time distance that shows the need of Hebrew writers and scholars to use modren meanings and modren similar semantics that similar in form with many Mushnaic and Talmud expressions but they are different semantically from the aspect of Metaphor.

يركز هذا البحث على موضوع التطور الدلالي للبعض من الكلمات والعبارات العبرية من عبرية المشناه إلى العبرية الحديثة من ناحية المعني المجازي. ويبتدأ هذا البحث بموضوع تطور اللغة العبرية، وتم التعرض في هذا البحث إلى موضوع علم الدلالة بكونه فرع أساسي من فروع علم اللغة ولكونه الأساس الذي يقوم عليه هذا البحث من حيث تطور الكلمات والعبارات دلاليا من مرحلة زمنية قديمة إلى مرحلة أخرى حديثة اعتمادا على جانب بلاغي لغوي مهم الا وهو المجاز من خلال الاعتماد على معاني الكلمات والعبارات في العبرية الحديثة وتغير معناها مما كانت عليه في فترة لغة الحكماء (لغة المشناه). ومن البديهي أن يحتاج كل عمل بحثي إلى شواهد وأدلة لأثبات الأمور التي تم تناولها حيث أوردنا كل الشواهد على ذلك في مكانها في محاولة للوصول في هذا العمل إلى شيء بسيط من إتمامه. والهدف من البحث توضيح شيء من العلاقة بين عبرية المشناه والعبرية الحديثة على الرغم من المسافة الزمنية غير القصيرة بينهما من خلال ما يتبين من احتياج الكتاب والأدباء العبريين إلى استخدام معان ودلالات حديثة المتشابهة شكليا مع للعديد من الكلمات والعبارات التلمودية والمشنائية ولكنها مختلفة معها دلاليا من الناحية المجازية.

ISSN: 1999-5601