ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتفعيل التقويم الذاتي بالمدارس التجريبية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية

العنوان المترجم: A Proposed Paradigm for Activating Self-Evaluation in Official Language Schools in Light of Some Global Trends
المصدر: مجلة كلية التربية بالإسماعيلية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التربية بالإسماعيلية
المؤلف الرئيسي: مكي، محمد السيد محمد نور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشناوي، أحمد محمد سيد أحمد (مشرف), محمد، زينب عبدالنبي أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 304 - 335
DOI: 10.21608/jfes.2022.219694
ISSN: 2535-2075
رقم MD: 1308322
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل التقويم الذاتي بالمدارس التجريبية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية وتوصلت الدراسة إلى عدة مقترحات منها أن تأخذ المدرسة بفلسفة معايير الجودة والاعتماد، وأن تكون مرتبطة بخطة شاملة ومحددة الزمن في مجال الدراسة الذاتية وأساليبها، وأن تستفيد من الاستراتيجيات العربية في هذا المجال. كما يمكن الاستفادة من استراتيجية تطوير التعليم قبل الجامعي، بحيث تستند هذه المعايير إلى فلسفة التعليم المستمر مدى الحياة والتقويم الذاتي، كما ينبغي أن ترتكز هذه الفلسفة على عدة مقومات، من أهمها التأكيد على استمرارية التعلم مدى الحياة، وديمقراطية التعليم، والمرونة وتحقيق التقويم الذات.

The study aimed to develop a proposed vision for activating self-evaluation in experimental schools in the light of some global trends. The study reached several proposals, including that the school adopt the philosophy of quality and accreditation standards, and be linked to a comprehensive and time-limited plan in the field of self-study and its methods, and to benefit from Arab strategies in this the field. It is also possible to benefit from the strategy of developing pre-university education, so that these standards are based on the philosophy of lifelong continuous education and self-evaluation. This philosophy should be based on several components, the most important of which is the emphasis on the continuity of lifelong learning, the democracy of education, flexibility, and the achievement of self-evaluation.

ISSN: 2535-2075