ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role of Preventive Approach of Social Work to Prevent the Risks of Intellectual Deviation among University Students

العنوان بلغة أخرى: دور المدخل الوقائي للخدمة الاجتماعية في الوقاية من مخاطر الانحراف الفكري لدى طلاب الجامعة
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: العتيبي، نوف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 136 - 163
ISSN: 1658-8169
رقم MD: 1310029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التطرف | الشباب | الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية | الحساسية الثقافية | Extremism | Youth | Professional Practice of Social Work | Cultural Sensitivity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يعد الأخصائيون الاجتماعيون جزءا مهما من جهود الوقاية من الانحراف الفكري بين الشباب في العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. لذلك هدفت الباحثة من هذه الدراسة التي أجرتها على 102 أخصائية اجتماعية إلى استكشاف الدور الفعلي (الممارس) للأخصائي الاجتماعي في حماية طلاب الجامعة من مخاطر الانحراف الفكري من خلال تحديد أدوار الممارسة الفعلية والتحديات التي يواجهونها في ثلاث جامعات حكومية بالمملكة العربية السعودية. خلصت الدراسة إلى أن الأخصائيين الاجتماعيين يمارسون العديد من الأدوار لحماية الطلاب من الانحراف الفكري، أهمها تمثل في تنمية التفكير النقدي السليم لدى الطلاب. ومع ذلك، تشير النتائج أيضا إلى أن تدريب الطالبات على الانفتاح الثقافي والاهتمام بترسيخ الهوية كان من أقل الأدوار ممارسة في هذا المجال. وتواجه الأخصائية الاجتماعية معوقات عديدة في ممارسة دورها الوقائي، من أهمها عدم وجود خطة إعلامية لتوضيح دور الأخصائي الاجتماعي بالجامعة في وقاية الطالبات من مخاطر الانحراف الفكري. العقبة الثانية هي افتقار الأخصائيين الاجتماعيين إلى المهارة الكافية لتغيير أفكار الطلاب ومفاهيمهم. إضافة إلى قلة وعي الطلاب بطبيعة الدور الذي يلعبه الأخصائي الاجتماعي عند ممارسته للنهج الوقائي لمواجهة التطرف الفكري. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة التركيز على الحساسية الثقافية في ممارسة الدور الوقائي في مكافحة التطرف الفكري لدى الشباب وتم تطوير عدة مقترحات قد تساهم في تطوير الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في هذا المجال.

Social workers are an important part of the efforts to combat intellectual deviation among young people in many countries, including Saudi Arabia. Therefore, this study was conducted on 102 social workers to examine the social worker's actual role (the practitioner) in protecting university students from the dangers of intellectual deviation by identifying the actual practice roles and the challenges they face in three public universities in Saudi Arabia. The study concluded that social workers play many roles to protect students from intellectual deviation, the most important of which is to develop critical thinking among students to think soundly. Nevertheless, the results also indicate that training female students on cultural openness and interest in consolidating identity was one of the least practiced roles in this field. The social worker faces many obstacles in exercising the preventive role, the most important of which is the lack of a media plan to clarify the role of the university social worker in protecting female students from the dangers of intellectual deviation. The second obstacle is the social workers' lack of sufficient skill in changing students' ideas and concepts. In addition, to the students' lack of awareness of the nature of the role played by the social worker when practicing the preventive approach to confront intellectual extremism. The study suggests focusing on cultural sensitivity in exercising the preventive role in combating intellectual extremism among young people and presenting several strategies that contribute to the development of social work in this field.

ISSN: 1658-8169